Site icon صحيفة الوطن

توقعات بتمرد نيابي على رئيس الوزراء البريطاني

مع تعرضه للمزيد من الضغوط، صار اليمين المتطرف الهاجس المقلق لرئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بعدما استقبلت فوزه تظاهرات المتطرفين لمدة أسبوعين، والتي من المتوقع أن تتجدد مع الإجراءات المتشددة التي سيتخذها ستارمر قريباً.

وسبق أن قال رئيس الوزراء البريطاني: إنه «يركز تماماً» على تحسين مستويات المعيشة، و«للتأكد من أن لدينا خدمات تعمل بشكل صحيح، ولاسيما هيئة الخدمات الصحية الحكومية، والتعامل مع قضايا مثل الهجرة والجريمة والصرف الصحي».

وحسب تقرير لموقع «مونت كارلو»، قال ستارمر: إنه يريد مواجهة صعود اليمين المتطرف في المملكة المتحدة من خلال إحداث تغيير أساسي في الاقتصاد، وهذا سيدفعه إلى اتخاذ خيارات لا تحظى بشعبية على طول الطريق، وأضاف: يمكننا أن نرى ما يحدث في ألمانيا مع الانتخابات الأخيرة وفي فرنسا وبلدان أخرى، وأنا قلق بشأن أقصى اليمين «لأنه زيت الثعبان للإجابة السهلة».

واليوم الثلاثاء، يمكن أن يواجه ستارمر تمرداً من نوابه، حيث يسعى إلى تمرير مشروع قانون مثير للجدل في البرلمان، من شأنه إلغاء بدل الوقود الشتوي لمعظم المتقاعدين، دافع ستارمر عن هذا الإجراء، وقال: كان مطلوباً للمساعدة في ملء «ثقب أسود» بقيمة 22 مليار جنيه إسترليني (29 مليار دولار) في الشؤون المالية للبلاد، إذ سيتم استخدام المدخرات المحققة لتمويل الخدمة الصحية الحكومية ووسائل النقل العام، التي يعتمد عليها المتقاعدون أيضاً.

ومن المقرر أيضاً أن يقوم ستارمر بزيارة إلى البيت الأبيض الأسبوع المقبل، بعد فترة وجيزة من اتخاذ قرار اعتبره البعض «مثيراً للجدل» بتعليق بعض تراخيص الأسلحة لإسرائيل، وتجاهل ستارمر أي انتقادات محتملة من الولايات المتحدة، قائلاً: إنه ناقش القرار مع واشنطن قبل الإعلان وبعده.

Exit mobile version