Site icon صحيفة الوطن

مجلسا محافظتي اللاذقية وريف دمشق: تأكيد على أهمية تطبيق اللامركزية … مطالبات في مجلس المحافظة بقمع التعديات على شبكة المياه

| اللاذقية– عبير محمود

شدد معظم أعضاء مجلس محافظة اللاذقية على ضرورة متابعة حملة قمع التعديات على شبكة مياه الشرب وخطوط الجر، مطالبين بإيجاد حلول جذرية لتحسين الواقع المائي «السيئ» في معظم مناطق المحافظة.

وتساءل عدد من الأعضاء عن كيفية مرور هذه التعديات على الجهات المعنية بالواقع المائي قبل القيام بالحملة التي يشرف عليها مباشرة المحافظ عامر هلال وعضو المكتب التنفيذي المختص بشار نديم أسد، مطالبين بمتابعة الحملة وتحديد جميع المخالفين لمعاقبتهم وفق القانون.

وفي مداخلات بشأن الصرف الصحي، تم التأكيد على أهمية أن تكون كل القرى مخدّمة بشبكات صرف صحي لضمان السلامة الصحية فيها، كما تمت الإشارة إلى أهمية صيانة الفوهات المطرية لمنع حدوث اختناقات في فصل الشتاء.

وفيما يخص واقع النظافة، تم التركيز على ضرورة إيجاد حلول للمكبات العشوائية لما تشكله من مخاطر على الصحة خاصة في الأحياء السكنية، مطالبين بترحيل القمامة بمواعيدها والاهتمام بواقع النظافة بشكل أفضل خاصة في أطراف مدينة اللاذقية وما تشهده من تجمعات سكنية كبيرة.

وخلال جدول أعمال المجلس بدورته العادية الخامسة التي شارك فيها وفد من مجلس محافظة ريف دمشق، تم التأكيد على أهمية تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية.

وخلال حضوره معظم جلسات المجلس، أكد محافظ اللاذقية عامر هلال أهمية تطبيق اللامركزية بما يسهم في تحسين العمل مع كل الجهات العامة، منوهاً إلى أن ظروف الحرب تسببت بتأخر تفعيل اللامركزية في عمل الإدارة المحلية.

من جهته، أشار رئيس مجلس محافظة اللاذقية إبراهيم جمعة في كلمة له إلى ضرورة التنسيق وتوحيد جهود الإسراع بإصدار الخطة الوطنية اللامركزية، قائلاً: إن الخطة تمكّن مجالس المحافظات من الإشراف والمتابعة لعمل المديريات وبالتالي يعزز ذلك دور الإدارة المحلية ويحقق الهدف من القانون 107 لعام 2011 «المتعلق بعمل الإدارة المحلية بشكل عام»، داعياً إلى اعتماد جدول أعمال واحد لمجالس المحافظات بما يعكس حقيقة المهام المنوطة بكل مجلس، وإحداث مديرية مكتب رئيس المجلس، لتكون معنية بمتابعة شؤون المجلس وفق الهيكلية المعتمدة والصلاحيات المحددة لها.

بدوره، أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية تيسير حبيب لـ«الوطن»، أهمية العمل المستمر لتطوير الأداء في المجالس المحلية بما يسهم في النهوض بالمجتمع المحلي وتحقيق التنمية المستدامة بشكل عام.

ولفت حبيب إلى الجهود التي يقوم بها المجلس في تنفيذ خطط إستراتيجية هادفة لتحسين وتطوير عمل كل القطاعات على مستوى المحافظة.

وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد مدير النظافة في مجلس مدينة اللاذقية عمار القصيري أن ورشات النظافة مستمرة بالعمل على مدار ورديتين «صباحية ومسائية»، مع استمرار تنفيذ حملات نظافة يومية تستهدف أحياء المدينة حسب الحاجة بشكل يومي.

وأضاف القصيري: يتم تسيير ضاغطات وتركسات وقلابات لترحيل مكبات القمامة العشوائية وتنظيف الحاويات وبقايا الردميات في الضواحي وأطراف المدينة، إضافة إلى استمرار أعمال التنظيف في الأحياء ومعالجة كل شكاوى المواطنين وفق الإمكانيات المتوفرة.

ونوه مدير النظافة بالتنسيق مع مديرية الخدمات والصيانة والصرف الصحي إلى تعزيل الفوهات المطرية استعداداً لقدوم فصل الشتاء، بالتوازي مع استمرار أعمال النظافة الاعتيادية وأعمال تنظيف أطاريف الأرصفة وبقايا الأتربة وتقطيع الأعشاب في أحياء المدينة بشكل عام.

Exit mobile version