Site icon صحيفة الوطن

«البنتاغون»: نواصل مباحثات التعاون الأمني مع العراق

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أنها تواصل مع العراق مباحثات التعاون الأمني التي تتضمن دور قواتها في المنطقة.

وقال متحدث «البنتاغون» بات رايدر في لقاء مع الصحفيين، أمس الثلاثاء: إن المباحثات الأمنية بين البلدين مستمرة من خلال مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية العليا الأميركية- العراقية، حسب ما نقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية.

وأضاف: إن الوزارة تعتزم مشاركة مزيد من التفاصيل حول الأمر عند انتهاء المباحثات التي قال إنها تتضمن أيضاً «دور القوات الأميركية في المنطقة»، وتابع المتحدث الأميركي: إن العراق «يلعب دوراً مهماُ للغاية» في المنطقة من دون مزيد من التفاصيل.

وقبل أيام، أعلن وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، أن بغداد توصلت إلى الاتفاق مع واشنطن بشأن انسحاب قوات الأخيرة من بلاده على مدى سنتين، وقال العباسي في مقابلة تلفزيونية، الأحد الماضي: «تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025، في حين تنتهي الثانية في 2026».

وبدأت الولايات المتحدة والعراق محادثات رسمية في كانون الثاني الماضي حول إنهاء التحالف الذي تم إنشاؤه لـ«مساعدة» الحكومة العراقية في محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، مع بقاء نحو 2000 جندي أميركي بموجب اتفاق مع بغداد، ويدعو مسؤولون عراقيون بشكل دوري إلى انسحاب تلك القوات، في ظل تصاعد هجمات تنفذها واشنطن على فصائل مقاومة عراقية تتهمها بشن هجمات على قواتها في العراق وسورية.

Exit mobile version