Site icon صحيفة الوطن

84.346 مليار ليرة لصيانة الطرق المركزية … مدير المواصلات الطرقية: تطوير الشبكة الطرقية لتخفيض الحوادث المرورية … طلبنا من المحافظات إزالة الأكشاك الموجودة على الطرق الدولية ووضعها في ساحات قريبة

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية جريس البشارة أن الاعتمادات المخصصة للطرقات للعام الحالي نحو 84.346 مليار ليرة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين البشارة أنه تم تنفيذ 39.50 كم مقطع كامل «خطين أصفر زائد خط أبيض» دهان حراري «ثيرموبلاستيك» على أوتستراد طرطوس– اللاذقية، الأوتوستراد الدولي ضمن حدود حماة، أوتستراد دمشق- حمص، وتصنيع 120 لوحة دلالة وتصنيع 400 لوحة جسور وتصنيع ألفي لوحة تحذيرية، وتركيب 2901 إشارة طرقية تحذيرية وتوجيهية بمحافظة دمشق ودرعا والقنيطرة وطرطوس واللاذقية، تركيب 1500 مسمار عاكس على المفارق الخطرة والمطبات أمام المدارس في محافظة حمص- حماة- طرطوس- اللاذقية.

وأضاف المدير العام: إن المؤسسة تقوم ومن خلال متابعة الشبكة الطرقية المركزية في المحافظات، بتطوير الطرق باستمرار ورفع درجتها وتطبيق معايير الجودة في التصميم والإنشاء والصيانة، لتخفيض عدد الحوادث المرورية من خلال إقامة المنشآت الصناعية كالعبارات والجسور والأنفاق والعقد الطرقية وجسور المشاة وتأمين مستلزمات السلامة المرورية من دهان طرقي وإشارات تحذيرية وإرشادية ودلالة وزرع المسامير الفسفورية والأكف العاكسة ومحددات الجوانب، وتدير المؤسسة شبكة الطرق المركزية البالغ طولها 9052كم منها 1618 كم أوتوسترادات.

وبين أنه تجري أعمال الصيانة على شبكة الطرق المركزية الصيانة والسلامة المرورية عبر عقود الصيانة المختلفة ويتم إيلاء السلامة الطرقية والأمان لمستخدمي الطريق كل الاهتمام وذلك للتقليل ما أمكن من الحوادث التي قد تنجم نتيجة العيوب والتشوهات على محاور الشبكة المركزية خلال فترة الاستثمار، موضحاً أنه تم التأكيد والتدقيق على السلامة المرورية من حيث رفع مستوى ونوعية العقود المبرمة مع مختلف الجهات وفقاً لحاجة الطرق الفعلية لأعمال الصيانة المتنوعة، حيث تم تخصيص40.247 مليار ليرة في العام الماضي.

وأشار إلى أن أهم أعمال الصيانة خلال العام الماضي هي صيانة 154 كم من الشبكة الطرقية المركزية موزعة على مختلف المحافظات.

وفيما يتعلق بالتحكم المروري في مواقع العمل أكد أنه تم إنجاز دليل خاص لهذا الغرض يحتوي على التعليمات والإجراءات الواجب اتخاذها من الأشخاص المسؤولين عن تصميم وتجهيز وتشغيل التحكم المروري في مناطق العمل والتحويلات على الطرق المفردة والسريعة، مشيراً إلى أنه تم توزيع هذا الدليل على جميع المهندسين في الإدارة المركزية والفروع في المحافظات.

وفي مراكز مراقبة الحمولات الثابتة والمتحركة أشار إلى أنه يتم استخدام 5 قبابين ثابتة من أصل 20 قباناً تم تدميرها من الإرهاب، و10 قبابين متحركة موزعة على فروع المؤسسة في المحافظات، وذلك لضبط حمولة السيارات الشاحنة المخالفة التي تؤثر في السلامة الإنشائية للطرق وفي سلامة مستخدمي الطريق.

وأضاف: كما تم رفع مقترح بزيادة الغرامات على السيارات المخالفة بحيث تكون رادعة للتعديات على شبكة الطرق المركزية.

وقامت المؤسسة بتشكيل لجان في فروع المؤسسة في المحافظات لحصر التعديات والمخالفات على الطرق المركزية وتطبيق القانون 26 لعام 2006 وقانون تصنيف وحماية الطرق.

ولفت البشارة إلى أنه تم الطلب من السادة المحافظين تخصيص أماكن قريبة من الأوتوسترادات لتضم الأكشاك المخالفة وتنظيم ساحات خاصة بها على أن تقوم المؤسسة بتأمين الربط الطرقي الآمن مع الأوتوسترادات وذلك تجنباً لوقوع الحوادث.

Exit mobile version