Site icon صحيفة الوطن

«وول ستريت جورنال»: واشنطن تنقل طائرات وقوات خاصة إلى الساحل الغربي لإفريقيا

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن الولايات المتحدة «تعمل على نقل الطائرات والقوات الخاصة تدريجياً إلى الساحل الغربي لإفريقيا» فيما سمته «جهداً عاجلاً لمحاولة وقف زحف مقاتلي القاعدة وتنظيم داعش عبر واحدة من أكثر مناطق العالم تقلباً».
وأشارت الصحيفة أمس إلى أنه «تم طرد القوات الأميركية هذا الصيف من معقلها الإقليمي في النيجر»، وأنه «الآن تعمل وزارة الدفاع على تجميع خطة احتياطية لمكافحة التمرد في البلدان المجاورة عبر تجديد مطار في بنين لاستيعاب المروحيات الأميركية، وتمركز القبعات الخضراء وطائرات المراقبة في ساحل العاج، والتفاوض على عودة القوات الخاصة الأميركية إلى قاعدة كانت تحتلها في تشاد».
وقال اللواء المتقاعد، مارك هيكس، القائد السابق لقوات العمليات الخاصة الأميركية في إفريقيا: «إن خسارة النيجر تعني أننا فقدنا قدرتنا على التأثير بشكل مباشر على مكافحة الإرهاب ومكافحة التمرد في منطقة الساحل»، وأشار إلى أن «نقل القوات الأميركية إلى دول ساحلية مثل ساحل العاج وبنين هي اللعبة الوحيدة المتبقية لنا من الناحية الإستراتيجية».
وفي وقت سابق، كلفت قيادة وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» في إفريقيا فريقاً مكوناً من 10 أفراد لمعرفة كيفية إعادة توزيع بعض القوات الأميركية البالغ عددها 1100 جندي، وذلك بعد أن طرد المجلس العسكري في النيجر القوات الأميركية من البلاد عقب تسلمه الحكم في انقلاب عسكري على الحكومة التي كانت موالية للولايات المتحدة، وذلك العام الماضي.
وشمل الانسحاب الأميركي إخلاء 3 مواقع عسكرية للقوات الخاصة الأميركية، والانسحاب من قاعدة جوية في أغاديز، وختمت الصحيفة بالقول: «نحن نغيّر تمركز القوات، لكن المشكلة الكبرى هي أنه في حين لم تتغير أهدافنا الأمنية، فقد أصبح من الصعب تحقيقها».

Exit mobile version