Site icon صحيفة الوطن

مفاضلة الكليات الطبية في الجامعات الخاصة «مركزية» … اسطفان لـ«الوطن»: انخفاض متوقع بمعدلات القبول في 24 جامعة خاصة لهذا العام

| فادي بك الشريف

توقع عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب التعليم الخاص فايز اسطفان انخفاضاً واضحاً لهذا العام بمعدلات القبول في 24 جامعة خاصة، وذلك يتوضح من خلال أعداد المتقدمين إلى هذه الجامعات على حساب الكليات في التعليم العام.
وفي تصريح لـ«الوطن» ذكر اسطفان أن الفرصة متاحة لكل طالب لم يحصل على رغبته أو تخصصه في المفاضلة العامة أو مفاضلة الجامعات الخاصة للكليات الطبية وذلك بالتقدم إلى مفاضلة الجامعات الخاصة لغير الكليات الطبية.
وبين عضو المكتب التنفيذي أن التسجيل على مفاضلة الكليات غير الطبية في الجامعات الخاصة سيستمر إلى ما بعد صدور نتائج المفاضلة المركزية للكليات الطبية بأسبوع، على أن تصدر النتائج خلال 3 أيام من تاريخ انتهاء التقدم إلى المفاضلة، وعلى الطالب استكمال إجراءات التسجيل في خلال أسبوع من تاريخ صدور نتائج هذه المفاضلات.
وحسب اسطفان يتم التسجيل على المفاضلة وفق شهادة ثانوية سورية أو غير سورية ولطالب سوري أو عربي أو أجنبي، ويتطلب ذلك أن يقوم الطالب بمراجعة الجامعات الخاصة الراغب بالتسجيل فيها، وتقديم طلب مفاضلة في كل منها.
وأشار اسطفان إلى النوع الثاني من المفاضلات ويخص التسجيل في الكليات الطبية في الجامعات الخاصة «الطب البشري- طب الأسنان– الصيدلة» وفق شهادة ثانوية سورية أو غير سورية ولطالب سوري أو عربي أو أجنبي، مضيفاً: يتطلب ذلك التسجيل في المفاضلة المركزية حكماً التي تجريها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يقوم الطالب بتسجيل رغباته بكل التخصصات الطبية وفي جميع الجامعات الخاصة ضمن بطاقة مفاضلة واحدة.
وقال: يستمر التسجيل عليها إلكترونياً لغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 26 أيلول 2024، ويعد الطالب الذي حصل على إحدى الرغبات المسجلة في بطاقة المفاضلة مسجلاً حكماً في الاختصاص المقبول فيه بالجامعة الخاصة بنتيجة المفاضلة، ويطالب باستكمال إجراءات التسجيل خلال أسبوع من تاريخ صدور نتائج المفاضلة.
وأشار اسطفان إلى إمكانية التسجيل في الجامعات الخاصة بكل التخصصات على أساس التحويل المماثل «تغيير الجامعة مع الإبقاء على الاختصاص نفسه» أو على أساس تغيير القيد «تغيير الاختصاص ضمن الجامعة نفسها أو في جامعة خاصة أخرى» أو للقبول على أساس شهادة المعهد أو درجة الإجازة، مضيفاً: يتطلب ذلك أن يقوم الطالب بمراجعة الجامعات الخاصة الراغب بالتسجيل فيها، وتقديم طلب مفاضلة في كل منها، وفي هذه الحالات فقط يمكن للجامعة المقبول بها الطالب أن تقوم بمعادلة المقررات المتماثلة وفق قرارات مجلس التعليم العالي ذات الصلة.
وأكد عضو المكتب التنفيذي أنه يجوز للجامعة الخاصة الإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر للتخصصات غير الطبية بناء على قرار يصدر من الوزير وذلك في حال عدم استنفاد كامل المقاعد في الفصل الدراسي الأول خلال فترة أسبوع من تاريخ انتهاء المدة المحددة على أن يستمر التقدم إلى المفاضلة لمدة 5 أيام من تاريخ صدور الإعلان، وذلك بعد موافاة الوزارة بأعداد المقاعد الشاغرة في كل اختصاص قبل الإعلان عن مفاضلة ملء الشواغر.
ويتم ملء المقاعد الشاغرة بعد إجراء مفاضلة الشواغر من الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة في الجامعة الخاصة ذاتها فقط حسب تسلسل علاماتهم ويتم القبول وفق حدود القبول المحددة بقرارات مجلس التعليم العالي، على أن يحدد رسم التقدم إلى إعلان المفاضلة بـ75 ألف ليرة، ولا يجوز للجامعة تقاضي أي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.

Exit mobile version