Site icon صحيفة الوطن

الأكحل لـ«الوطن»: 16 مليون كتاب 80 بالمئة منها مجانية … 148 مليار ليرة لطباعة الكتاب المدرسي لهذا العام

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للطباعة في وزارة التربية فهمي الأكحل عن طباعة ما يزيد على 16 مليون كتاب مدرسي خلال العام الحالي، تضاف إلى مخزون مستودعات الكتب المدرسية من الكتب المستردة من الطلاب في نهاية العام الدراسي الماضي، وقد بلغت تكاليف طباعة هذه الكتب أكثر من 148 مليار ليرة.

وفي تصريح لــ«الوطن» بيّن الأكحل أن نسبة الكتب الجديدة المطبوعة للتوزيع المجاني لطلاب التعليم الأساسي تشكل الكمية الأكبر، والتي بلغ عددها 13.7 مليون كتاب وهي تزيد على 80 بالمئة من الكتب التي توزع للطلاب.

وأضاف: حتى تاريخه تم إنجاز أكثر من 95 بالمئة من عمليات الطباعة لهذه الكتب بعد أن تمت إضافة ربع العقد، وجرت عمليات توزيع الكتب على المستودعات الرئيسة والفرعية في المحافظات.

ولفت إلى أن نسب التوزيع بلغت حتى نهاية الأسبوع الماضي 95 بالمئة للتعليم الأساسي وفي بعض المحافظات كانت النسبة 100 بالمئة، أما للتعليم الثانوي فقد كانت النسبة 90 بالمئة.

وعن أسباب تأخير توزيع الكتب بيّن المدير العام أن مطبعة وزارة السياحة لم تلتزم بالمدة الزمنية لإنجاز الكتاب، حيث بلغت الكتب المستلمة منها 100 ألف كتاب ومازال هناك 400 ألف كتاب قيد الطباعة، وكان يفترض أن يتم تسليمها قبل الأول من آب الماضي، لافتاً إلى أنه سيتم إجراء حسم على التأخير، ولن تتعاقد المؤسسة معها في السنوات القادمة.

Exit mobile version