Site icon صحيفة الوطن

تنظيم 18243 عقداً في دائرة السجل العقاري بحمص … ٢٫٥ مليار ليرة الرسوم المستوفاة.. وأتمتة نحو ٧٧ ألف عقار بحمص بنسبة 26.8 بالمئة

| حمص- يوسف بدور

بين مدير المصالح العقارية بحمص زوار دادوخ أنه تم تفعيل الدوائر الفرعية كافة في حمص ويتم العمل على تفعيل العمل بدائرة تدمر، موضحاً أنه تم تنظيم عدة مراسلات لمجلس مدينة تدمر لتأمين مقر للدائرة العقارية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار دادوخ إلى أن مجموع عدد العقود التي تم تنظيمها في دائرة السجل العقاري في حمص والدوائر الفرعية منذ بداية العام حتى نهاية الشهر الثامن 18243 عقداً كما بلغ مجموع الرسوم بكل أنواعها بدائرة السجل العقاري أكثر من ٢.٥ مليار ليرة، لافتاً إلى أنه تم منح 91543 بيان قيد عقاري والشروحات عن الصحيفة.

ولفت دادوخ إلى أنه تمت المباشرة بأتمتة الصحيفة العقارية منذ منتصف الشهر العاشر من عام 2017 في مبنى مديرية المصالح العقارية «صالة الأتمتة» وتم إنجاز أتمتة 76954 عقاراً بنسبة 26.8 بالمئة، منوهاً إلى أن عدد العقارات المؤتمة في دائرة السجل منذ بداية العام حتى نهاية الشهر الثامن بلغ 7913 عقاراً في المناطق العقارية الأولى والثانية وبابا عمرو في مدينة حمص والقبو وصدد وزيدل وفيروزة في قرى حمص.

وأكد دادوخ أن المديرية انتهت من القيام بجميع أعمال التحديد والتحرير في محافظة حمص عدا 4 مناطق هي حديثة وحاصور وجنكمرة وعين القط، حيث لم تتمكن المديرية من القيام بأعمال التحديد والتحرير بسبب الممانعة الشديدة من الأهالي، لافتاً إلى أنه على مدار أعوام سابقة جرت عدة محاولات وحوار مع المواطنين في تلك المناطق عبر لقاءات متكررة لحضور جهات وصائية وسياسية ومديريات ذات علاقة من دون الإمكانية للإستمرار بالعمل.

وأشار إلى أنه تم إرسال فرق مساحية لتلك المناطق عدة مرات ولم يسمح الأهالي لها بمباشرة أعمالها، منوهاً بأنه تم تقديم اقتراح لمحافظ حمص لعقد اجتماع مع أهالي تلك القرى لمحاولة إقناعهم بمتابعة الأعمال في مناطقهم.

وأشار دادوخ إلى أن دائرة المساحة تعنى بالشق الفني للعقار من خلال تقديم خدمة البيان المساحي والمخطط المساحي وإعادة الحدود والإفراز ودمج العقارات.

وأوضح مدير المصالح العقارية أنه تم إيداع المنطقة العقارية حب البستان إلى دائرة السجل العقاري وإيداع المنطقة العقارية الواقعية إلى القاضي العقاري، إضافة لاستكمال العمل على المنطقة العقارية «الصويري» على الطبيعة ورسم المنطقة العقارية «الفنية الشرقية» على الحاسب.

وأضاف: كما تم إيداع المناطق العقارية «طريز والقلاطية» بشكل نهائي إلى دائرة السجل وإيداع المنطقة العقارية «الجويخات» إلى المديرية العامة كما تم الانتهاء من رسم المناطق العقارية «عين الحرامية- فاحل- الشنية».

وبين دادوخ أن دائرة المساحة بحمص منحت منذ بداية العام الحالي ولغاية نهاية الشهر الثامن 7894 مخططاً مساحياً و4293 بياناً مساحياً، على حين بلغ عدد التكاليف الفنية المنفذة خلال الفترة ذاتها 843 تكليفاً.

وأشار دادوخ إلى أن المحكمة العقارية تعنى بأعمال التحديد والتحرير والتجميل وإزالة الشيوع وتعتبر من أعمال النفع العام ويوجد فيها 3 قضاة عقاريين.

Exit mobile version