Site icon صحيفة الوطن

فارس لـ«الوطن»: إقبال على الترشح ونأمل بوصول الأكفأ والأجدر لإدارة شؤون النقابة … المحامون يخوضون انتخاباتهم بدءاً من الأحد القادم.. وتوقعات بتغيرات كبيرة … برهان لـ«الوطن»: 80 مرشحاً في ريف دمشق سيتم انتخاب 10 منهم للفرع و7 للمؤتمر

| محمد منار حميجو

يخوض المحامون انتخاباتهم اعتباراً من يوم الأحد القادم والتي سوف تستمر على مدار أسبوع في فروع نقابة المحامين في المحافظات في ظل توقعات بأن تشهد هذه الانتخابات تغيرات كثيرة وخصوصاً بعد قرار القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الخاص بعدم السماح بترشح أي بعثي لأكثر من دورتين لأي مهمة نقابية على مستوى واحد، وذلك في إطار ضخ دماء جديدة.

وبدأت عمليات الاستئناس بالنسبة للمحامين البعثيين وذلك لاختيار مرشحي الحزب لخوض الانتخابات النقابية في فروع النقابة وكذلك للمؤتمر العام، حيث أكد نقيب المحامين الفراس فارس أن هناك إقبالاً من المحامين على الترشح سواء لعضوية الفرع أو للمؤتمر العام للنقابة، وخصوصاً أنه من المتوقع أن يكون هناك تغير كبير في هذه الانتخابات بعد قرار القيادة المركزية الخاص بالدورتين الانتخابيتين.

وفيما يتعلق بالحملات الانتخابية التي أعلن عنها الكثير من المحامين عبر صفحات التواصل الاجتماعي رأى فارس في تصريح لـ«الوطن» أنه من الطبيعي أن يعلن المحامي عن حملته الانتخابية حتى يعلم الآخرون بحملته وبرنامجه الانتخابي.

وأعرب فارس عن أمله بأن يصل في هذه الدورة الانتخابية الأكفأ والأجدر لإدارة شؤون النقابة، وخصوصاً أن هناك ثقة بأصوات المحامين الذين سوف يختارون ممثليهم سواء لعضوية الفروع أو مجلس النقابة، مشيراً إلى أن عمليات الاستئناس الحزبي بوشرت في عدد من الفروع لاختيار مرشحي الحزب لخوض الانتخابات الفرعية التي سوف تجري الأسبوع القادم.

من جهته أكد رئيس فرع ريف دمشق لنقابة المحامين محمد أسامة برهان أن عدد المرشحين للفرع والمؤتمر العام 80 محامياً منهم 8 من السيدات، موضحاً أنه يجب أن ينجح 10 محامين لفرع النقابة و7 محامين للمؤتمر العام، مبيناً أن هناك إقبالاً كبيراً من المحامين على الترشح لمجلس الفرع والمؤتمر العام.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين برهان أنه تبدأ اليوم عملية الاستئناس الحزبي للمحامين البعثيين لاختيار مرشحيهم لخوض الانتخابات التي سوف تجري في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، لافتاً إلى أنه بعد صدور قرار القيادة المركزية الخاص بعدم السماح للبعثيين بالترشح أكثر من دورتين فإنه يمهد لخروج عدد لا بأس به من المحامين الموجودين حالياً في مجالس فروع النقابة، معتبـراً أن هـذا القرار يعطي فرصة لضخ دماء جديدة وكذلك وصول وجوه جديدة إلى الفروع.

وكانت نقابة المحامين قد أصدرت تعميماً حددت فيه شروط التقدم إلى الانتخابات وذلك وفق ما ينص عليه قانون تنظيم المهنة على أن تبدأ الانتخابات في يوم الـ22 من الشهر الحالي في فروع النقابة في محافظات اللاذقية ودرعا والسويداء، وفي اليوم التالي تبدأ الانتخابات في طرطوس والحسكة والرقة وفي يوم الـ24 من الشهر ذاته تبدأ الانتخابات في حمص وحماة ودير الزور وإدلب وفي اليوم الذي يليه تبدأ في محافظتي ريف دمشق والقنيطرة، وتنتهي الانتخابات في السادس والعشرين من الشهر ذاته بفرعي النقابة في دمشق وحلب.

Exit mobile version