Site icon صحيفة الوطن

وزير النفط لـ«الوطن»: انفراجات قريبة والوضع إلى الأفضل في تأمين المشتقات النفطية … الحكومة: بداية الشهر القادم بدء توزيع مادة مازوت التدفئة

| هناء غانم

حدد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية التي عقدت أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال حسين عرنوس بدء توزيع مازوت التدفئة للمواطنين، اعتباراً من بداية شهر تشرين الأول القادم، وطالب وزارة النفط والثروة المعدنية فراس قدور بزيادة كميات المازوت المخصصة للنقل العام الداخلي وبين المحافظات.

وكشف قدور في تصريح لـ«الوطن» عن بداية انفراجات وأن الوضع إلى الأفضل في تأمين المشتقات النفطية، وتوزيعها على مستحقيها من القطاعات كافة، وفق الكميات المتوافرة بيسر وسهولة. منوهاً باتخاذ الوزارة جميع الإجراءات اللازمة لضمان وصول المادة بشكل عادل ولجميع العائلات المستحقة، مؤكداً أن تـأمين مادة مازوت التدفئة يعتبر من أولويات عملنا.

ولفت إلى أنه تم الإعلان عن بدء التسجيل على مازوت التدفئة اعتباراً من 25/9/2024 وسيتم بدء توزيع المازوت في بداية شهر تشرين الأول القادم.

وأضاف: لدينا 400 ألف عائلة سيتم تأمين مازوت التدفئة المدعوم لها أي إن الحاجة نحو 200 مليون ليتر من المادة إضافة إلى تأمين 2.5 مليون ليتر يومياً إلى بعض القطاعات الخدمية الأخرى كالأفران والمشافي وغيرها.

وفي موضوع آخر وافق المجلس خلال الجلسة على توصية اللجنة الاقتصادية بتسعير محصول العنب العصيري بـ3700 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، بعد حساب التكلفة الحقيقية ومنح هامش ربح مناسب للمزارعين، بالتوازي مع تقديم الدعم لتصدير المنتج النهائي من خلال هيئة دعم الصادرات.

وتابع المجلس مناقشة السياسات الوطنية الكلية والقطاعية والبرامج التنفيذية للخطط المقترحة التي أعدتها لجان مجلس الوزراء «الاقتصادية، الخدمات والبنى التحتية، الموارد والطاقة، التنمية البشرية»، والتي تركز على تنمية النشاط الاقتصادي، ورفع مستوى الدخل الوطني من خلال اتخاذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة كمرتكز لتحقيق النمو الاقتصادي، وحوكمة الجهاز الحكومي، وتطوير مؤسساته وتعزيز موارده البشرية، بما يحقق الكفاءة والفاعلية، وتعزيز الانتقال إلى اللامركزية الإدارية، بما يحقق التنمية المستدامة والمتوازنة.

واعتمد المجلس مذكرة وزارة الثقافة الخاصة بالوثيقة الإطارية للهوية الوطنية، نظراً للدور المحوري للهوية الوطنية في مسألة الانتماء، وبما يتوافق مع أهداف وزارة الثقافة في بناء الفكر وتعزيز الانتماء الوطني.

ودرس المجلس مشروع الصك التشريعي المتضمن الانضمام إلى الاتفاقية الدولية بشأن إلغاء إلزامية التصديق على الوثائق العمومية «أبوستل»، بهدف تسهيل إجراءات التصديق بالنسبة للمواطنين السوريين.

ووافق المجلس على استكمال تنفيذ مشروع بناء كلية الصيدلة في جامعة حلب، وعلى تنفيذ الأعمال المتبقية من العقد الخاص بتنفيذ أربعة أبراج في السكن الشبابي بضاحية الوفاء في حماة، إضافة إلى الموافقة على إعادة صيانة المرسى الموجود في منطقة البحيص بجبلة.

Exit mobile version