Site icon صحيفة الوطن

الصحة: تعد عقوبات إضافية للحد من مخالفات الصيادلة المخالفين

تحية طيبة
إشارة إلى ما نشرته صحيفة «الوطن» بتاريخ 4/2/2016 العدد 2328 صفحة 1-8 بعنوان «الصيادلة تحذر من فقدان أدوية وطنية.. والحكومة تتجهز» نبين الإجراءات المتخذة من وزارة الصحة بهذا الخصوص:
قامت وزارة الصحة بالتعميم على جميع مديريات الصحة من أجل قيام لجان الرقابة الدوائية بالجولات على المستودعات والصيدليات لبيان توافر الأدوية المفقودة، وكذلك التعميم على كل المشافي لموافاتنا بقائمة الأدوية المفقودة، كما قامت بالتعميم على المعامل الدوائية لموافاتنا بقائمة الأدوية المفقودة التي تم تصنيعها وفي حال عدم التصنيع موافاتنا بالخطة الإنتاجية مع الجدول الزمني. وبناء على جولات الرقابة الدوائية تبين أن نسبة الأدوية المفقودة التي كانت 20% انخفض إلى 4% وعليه تم تصنيع 16% من الأدوية في هذه الفترة وذلك مطابقة مع تقرير المجلس العلمي للصناعات الدوائية وتم إعلام رئاسة مجلس الوزراء بذلك أصولاً.
أغلب الأدوية الواردة في التعاميم من المشافي هي أدوية مستوردة لمصلحة القطاع العام وتأمينها هو من مسؤولية وزارة الاقتصاد- المؤسسة العامة للتجارة الخارجية (فارمكس).
تم التعميم على نقابة صيادلة سورية من أجل التعميم والتأكيد على الصيدليات ومستودعات الأدوية بالالتزام بعدم حيازة أدوية مهربة والالتزام بالأسعار النظامية حيث قامت وزارة الصحة بجولة على صيدليات ريف دمشق ولوحظ وجود العديد من المخالفات ابتداء من عدم وجود الصيدلي ووجود أدوية نفسية بكميات كبيرة من دون وجود أدوية نفسية أو عدم تسجيلها عليها إن وجدت وصولاً إلى حيازة أدوية مهربة بكميات كبيرة ما يسبب الضرر للمواطن لعدم معرفة مصدرها ومصداقيتها والمبالغة في أسعارها وكذلك ما تسببه من ضرر للأمن الدوائي والاقتصادي.
تقوم وزارة الصحة حالياً بإعداد عقوبات إضافية من أجل الصيادلة المخالفين لتعليمات الوزارة والتي تسبب الضرر العام للمواطن صحياً ومادياً وخاصة ما يتعلق بحيازة الأدوية النفسية.
مكتب الإعلام

Exit mobile version