Site icon صحيفة الوطن

شيخ الصحافة العربية محمد حسنين هيكل في ذمة الله

توفى الصحفي «محمد حسنين هيكل» يوم 16 شباط 2016 عن عمرٍ يناهز 93 عاماً، بحسب ما ذكره التلفزيون المصري بعد تعرضه لأزمة صحيّة في الآونة الأخيرة ومعاناة مع مرض «الفشل الكلوي». و«هيكل» هو أحد أبرز الصحفيين العرب في القرن العشرين، له بصمته الخاصّة بين التوثيق والتأريخ والشهادة، ولاسيما في المجال السياسي لأبرز الأحداث العربيّة وأحداث مصر بصورة خاصّة. عاصر أهم الأحداث والتغيرات التي أصابت الوطن العربي وكتب فيها ووثق، فكانت مؤلفاته في قسم منها تحمل الأسرار وتكشف مخططات حصلت بعد انتهاء المرحلة الخاصّة بها، ولذلك جاءت مؤلفاته مراجع غنيّة للمكتبة العربيّة والعالميّة.
تميّز من خلال إدارته لرئاسة تحرير صحيفة الأهرام التي استمرت 17 عاماً، وكان أول مؤلفاته «إيران فوق بركان» صدر في العام 1951، وتتالت عشرات من المؤلفات بعدها ومن أميّزها «العقد النفسيّة التي تحكم الشرق الأوسط» 1958، و«ما الذي جرى في سورية» 1962، و«عبد الناصر والعالم» 1972، و«حكايات العرب والسوفييت» 1979، و«حرب الثلاثين سنة» 1986، و«كلام في السياسة» 2000، و«استئذان في الانصراف رجاء ودعاء»، و«فلسفة الثورة»، و«الإمبراطورية الأميركية والإغارة على العراق»، و«مدافع آية الله»، وغيرها.
عيّنه الرئيس «جمال عبد الناصر» وزيراً للإرشاد القومي 1970، وكان خلال رحلته في عالم الصحافة والسياسة صديقاً لعدد من الرؤساء والسياسيين، صدر له مؤلفات بالعربية والإنكليزيّة، وتُرجم قسم منها للغات أخرى، وعمل على مقدمات كثيرة من الكتب العربية التي تناقش مواضيع مختلفة بين السياسة والتاريخ وغيرها، وعمل في الصحافة التلفزيونيّة بين مقدّم ومعد، وقد صدر عنه أكثر من كتاب في حوارياتٍ معه بين الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئيّة، وثّقت كلامه وتحليله في القياس والمنطق حول أمور مهمّة تخصّ الوطن العربي والعالم، ومن أبرز المهام التي عمل فيها أيضاً وزيراً للإعلام والإشراف على وزارة الخارجيّة لمدة أسبوعين فقط!
يذكر أن الصحفي البارز «محمد حسنين هيكل» من مواليد 23 أيلول 1923 محافظة القليوبية في مصر، وله 3 أولاد من زوجته السيدة «هدايات علوي تيمور»، وله 7 أحفاد.
أسرة صحيفة «الوطن» تتقدم بالتعزية من جميع الأوساط الثقافيّة والإعلاميّة العربيّة لفقدانها قامة مهمّة من قامات الوطن العربي التي تركت بصمتها الواضحة والقويّة في العمل الصحفي والسياسي والإداري.

Exit mobile version