Site icon صحيفة الوطن

لبنان جدد «النأي بالنفس».. ولم يعتذر من السعودية … حزب اللـه: أين هو الإجماع العربي في اليمن وفي تدمير سورية

| وكالات

جدد لبنان التمسك بما ورد في البيان الوزاري لـ«حكومة المصلحة الوطنية»، من خلال سياسة النأي بالنفس وتحصين لبنان من الأزمات المجاورة.
وتلا رئيس الحكومة تمام سلام بياناً عقب اجتماع استثنائي لحكومته لمناقشة قرار الرياض وقف مساعدتها العسكرية للقوى الأمنية اللبنانية، خلا من أي اعتذار للسعودية، رغم أن سلام نفسه استبق الجلسة بمقابلة لصحيفة «الشرق الأوسط» تعهد فيها بتصويب ما وصفها بـ«الهفوة» في التعامل مع الرياض، وقال فيه أيضاً: «نحن لا نحتمل زعل المملكة علينا».
واعتبر البيان أن ما تعرضت له السفارة السعودية في طهران «يتعارض مع المواثيق الدولية ومع كل الاتفاقات ومع كل ما يحمي البعثات الدولية في الدول الأخرى»، موضحاً أن المجلس فوض سلام بإجراء اتصالات مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، تمهيداً للقيام بجولة خليجية على رأس وفد حكومي، بحسب موقع «روسيا اليوم».
ونقلت شبكة «الميادين» عن مصادر وزارية قبيل انعقاد الجلسة، التي غاب عنها وزير العدل المستقيل أشرف ريفي، أن «وزراء حزب اللـه والثامن من آذار رفضوا تضمين البيان اعتذاراً للسعودية»، على حين قال وزير حزب اللـه في الحكومة محمد فنيش: «عندما تعتذر السعودية من المقاومة نفكر في إرسال وفد إليها»، أما الوزير الثاني للحزب حسين الحاج حسن فأكد «أن من يطالب بالإجماع العربي فليقل أين هو هذا الإجماع في اليمن وفي تدمير سورية وصناعة التكفير».
بدوره أبدى وزير الخارجية جبران باسيل استعداده للتصويت على أي قرار يحظى بإجماع عربي في حال تخلت الحكومة عن هذه السياسة.

Exit mobile version