Site icon صحيفة الوطن

المحايري قدَّم استقالته وسويد رئيساً للسوري القومي الاجتماعي في سورية

أدى الرئيس الجديد للحزب السوري القومي الاجتماعي في سورية جوزيف سويد القسم بُعيد انتخابه في جلسة استثنائية عقدها المجلس الأعلى.
حضر الجلسة، بحسب بيان تلقت «الوطن» أمس نسخة منه، ممثلون عن لجنة شؤون الأحزاب والتي شاركت في جلسة الانتخاب ممثلة باللواء محمد سيفو والقاضي لورانس فهدة والمحامي علي ملحم. وفي جلسة القسم، عبر سويد عن تقديره والتزامه بالثقة التي منحت له، مؤكداً بأنه سيتنكب واجبات مسؤوليته بكل إخلاص وعزيمة صادقة.
وتوجه سويد إلى القوميين الاجتماعيين للسير قدماً في مسيرة النهضة، والدفاع والذود عن سورية، مجدداً أسمى آيات التقدير للرئيس بشار الأسد. ونوه سويد بجهود لجنة شؤون الأحزاب وعلى رأسها رئيس اللجنة وزير الداخلية اللواء محمد الشعار، مؤكداً أهمية إعمال أحكام القانون تكريساً لمبدأ سيادة القانون وتكريساً لدولة القانون والمؤسسات. وختم سويد كلمته بتوجيه التحية إلى الجيش العربي السوري الباسل ولشهداء الوطن وجرحاه.
وكان المجلس الأعلى للحزب دعا القوميين الاجتماعيين للترشح لشغل مسؤولية رئيس الحزب، ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة /64/ من دستور الحزب.
جاء ذلك بعيد استقالة الرئيس السابق للحزب عصام المحايري الذي توجه برسالة للمجلس عبر فيها عن تمسكه بدوره الوطني والقومي في صفوف النهضة من دون أن يكون في أية مسؤولية، داعياً القوميين الاجتماعيين إلى تكريس مبدأ الديمقراطية التعبيرية التي تميز بها الحزب.
وتوجه المحايري إلى أعضاء الحزب كافة بضرورة رص الصفوف والنهوض في هذه المرحلة التاريخية لسورية والعمل بكل الطاقات وبإرادة لا تلين عاملين لسورية ولمصلحتها خلف قيادة الرئيس بشار الأسد.
وكان المحايري قد شغل مسؤوليات عدة وتولى رئاسة الحزب في فترات عديدة، وأصبح عضواً في القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية عام 2005.
كما انتخب رئيساً للحزب السوري القومي الاجتماعي في سورية خلال مؤتمره الأول الذي عقده الحزب عام 2012 بعد ترخيصه وفق قانون الأحزاب رقم 100 لعام 2011.
وأعيد انتخابه لولاية دستورية جديدة بعد المؤتمر الاستثنائي الذي عقده الحزب ضمن إطار مبادرة قوتنا بوحدتنا عام 2014.
وكان المحايري قد شغل في عام 1951 منصب النائب العضو في الجمعية التأسيسية التي وضعت الدستور السوري في ذلك العام.
أما الرئيس الجديد جوزيف سويد فقد تولى العديد من المسؤوليات الحزبية منها: «عميد للقضاء، رئيس للمكتب السياسي، نائب لرئيس الحزب، رئيس لمجلس العمد».
وهو من مواليد دمشق 1958، وتخرج في كلية الحقوق جامعة دمشق 1983، ثم أصبح عضواً في نقابة المحامين (فرع دمشق) وانتخب عضواً لمجلس الشعب السوري لدورتين، حيث شغل عضوية لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الدستورية في المجلس، وعين وزير دولة لشؤون مجلس الشعب عام 2006، كما عين وزيراً للمغتربين بالمرسوم رقم 270 للعام 2008، وعين وزيراً لشؤون الهلال الأحمر. وشارك بالعديد من المؤتمرات المحلية والدولية وله العديد من المقالات والدراسات القانونية والدستورية والحزبية. وانتخب رئيساً للحزب السوري القومي الاجتماعي في سورية بتاريخ 25/2/2016.

Exit mobile version