Site icon صحيفة الوطن

جميل: الظروف مهيأة لاستئناف المفاوضات السورية – السورية

الوطن – وكالات

اعتبر رئيس حزب «الإرادة الشعبية» وعضو مجلس الرئاسة في «جبهة التغيير والتحرير»، المعارضة، قدري جميل، أنه من الصعب تجاهل الظروف التي تهيأت لاستئناف الحوار السوري – السوري.
وأشار جميل بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» إلى أن المفاوضات ستنطلق في السابع من آذار، في جنيف، مشيراً إلى أن الظروف لم تكن متوافرة في المرة الماضية، والآن الظروف مهيأة لبدء المحادثات.
وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدها يوم الجمعة الماضي قال المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا عبر الدائرة المغلقة: «اعتزم الدعوة مجدداً (…) إلى مباحثات بين الأطراف السوريين الإثنين في السابع من آذار، شرط أن يصمد وقف الأعمال العدائية في شكل شامل ويتم التزام إيصال المساعدات الإنسانية»، بعد أن كانت المفاوضات السابقة في جنيف علقت في بداية شباط الماضي.
وأضاف «أعول على أعضاء المجموعة الدولية لدعم سورية وعلى مجلس الأمن لضمان عودة الأطراف المعنيين إلى جنيف مع استعدادهم للتحاور والاستمرار في هذا الحوار حول القضايا الجوهرية». وشدد على أن المطلوب لا يزال التوصل إلى «عملية انتقال سياسي» في سورية.
وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع خلال الجلسة القرار 2268 الذي يدعو إلى «وقف الأعمال القتالية العدائية» في سورية ويطالب كل الأطراف بالالتزام بذلك ويحثها على الاستمرار في المحادثات السياسية لحل الأزمة ويجدد تمسك المجلس الكامل بسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها.
وقال: من «غير المستبعد أن تكون هناك استفزازات، وخاصة أن هذا المسار صعب، ولكن يجب علينا أن نجرب من جديد الجلوس على طاولة المفاوضات ونتوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار».
واعتبر جميل أن ما تفعله تركيا في علاقتها بسورية هو تقويض لقرار مجلس الأمن الدولي 2268. وأضاف: «يتوجب على المجتمع الدولي أن يوقف تجاوزات تركيا وأن يلزمها باحترام قرارات مجلس الأمن».

Exit mobile version