Site icon صحيفة الوطن

الشرطة البلجيكية: هناك أدلة على سعي .. تنظيم «داعش» الإرهابي إلى تصنيع «قنبلة قذرة»

أعلنت الشرطة البلجيكية عن كشفها مخططاً لتنظيم «داعش» الإرهابي للحصول على مواد مشعة بهدف تصنيع «قنبلة قذرة».
ونقلت صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية عن الشرطة البلجيكية قولها: إنها «عثرت خلال عملية تفتيش لمنزل أحد المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي في أعقاب اعتداءات باريس على أشرطة تحتوي على معلومات عن باحث كبير يعمل في مركز نووي بلجيكي ينتج كميات كبيرة من النظائر المشعة وأشرطة فيديو تصور أفراد عائلته».
وأعربت الشرطة عن مخاوفها من احتمال تخطيط إرهابيي «داعش» لاختطاف هذا الباحث أو أحد أفراد أسرته من أجل طلب مواد نووية كفدية مقابل الإفراج عنه.
وقالت نيلي شيرلينك المتحدثة باسم الوكالة الفيدرالية للسيطرة النووية في بلجيكا: «بإمكاننا أن نتصور أن بمقدور الإرهابيين اختطاف هذا الشخص أو أحد أفراد عائلته حتى يتمكنوا من الضغط عليه وإرغامه على تسليمهم الأجزاء الداخلية المشعة من مواد معينة مهمة لتصنيع قنبلة قذرة».
وجاء في تقرير داخلي لهيئة الطاقة في بلجيكا صدر في أيار من عام 2013 بشأن تهديد استخدام «داعش» قنابل قذرة: «نحن نعلم أن الأمر لا يحتاج إلى فريق من الفيزيائيين المتخصصين بالعلوم النووية أو حتى شبكة إجرامية متطورة لتحويل المواد الخام إلى قنبلة مميتة كما أن شن الهجمات لا يحتاج في كثير من الأحيان إلا إلى شخص واحد».
وتثير احتمالات الحصول على هذه المواد المشعة بهذه الطريقة مخاوف وقلقاً كبيرين نظراً لوجود مئات الآلاف من المنشآت التي تصنع قنابل نووية في مدن طبية وصناعية في جميع أنحاء العالم بينما أعلن مؤخراً عن سرقة مواد مشعة من العراق.
وكانت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية ذكرت في تشرين الأول الماضي أن السلطات المولدوفية تمكنت بمشاركة عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي الـ«اف بي آي» من اعتراض أربع محاولات نفذتها عصابات تهريب خلال السنوات الخمس الماضية في المناطق النائية بمولدوفا لبيع مواد مشعة إلى عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي في الشرق الأوسط كان أحدثها في شباط الماضي عندما عرض أحد المهربين ويدعى فالنتين غروسو كمية كبيرة من مادة السيزيوم القاتلة تكفي لتلويث عدة ساحات في مدينة وسعى إلى العثور على مشتر من تنظيم «داعش» على وجه الخصوص مقابل 2.5 مليون يورو.
على حين كشف محققون دوليون وتقنيون مختصون في تفكيك العتاد الحربي في تموز الماضي أن تنظيم «داعش» الإرهابي صنع قذائف كيميائية بدائية واستخدمها في الاعتداء على مناطق في سورية والعراق ثلاث مرات.
سانا

Exit mobile version