Site icon صحيفة الوطن

مقتل 5 إرهابيين برصاص الجيش المصري شمال سيناء … القاهرة تتهم الإخوان وحماس بالتورط في اغتيال النائب العام السابق

قتل خمسة إرهابيين في تبادل لإطلاق النار مع الجيش المصري بمنطقة السبخة في الشيخ زويد شمال سيناء. وذكرت وزارة الدفاع المصرية في بيان لها أمس أنه «في إطار جهود القوات المسلحة المصرية لإحكام السيطرة الأمنية وتتبع فلول العناصر الإرهابية وأثناء قيام عناصر من الجيش الثاني الميداني بتنفيذ كمين بمنطقة السبخة بالشيخ زويد قام عدد من العناصر الإرهابية بإطلاق النيران باتجاه القوات المسلحة». وأوضح البيان أنه نتيجة لتبادل إطلاق النيران تم القضاء على 5 عناصر إرهابية كان بحوزتهم بندقيتان آليتان وكمية من الذخيرة وجهاز لاسلكي. إلى ذلك قتل عنصران من قوات الأمن المصرية ومسعف أمس في هجوم بالرصاص على سيارة إسعاف كانت تقل جرحى من قوات الأمن سقطوا بتفجير استهدف مركبتهم في شمال سيناء، حسبما أفاد مسؤول أمني كبير لفرانس برس.
وقال المسؤول الأمني في شمال سيناء: إن «عبوة ناسفة انفجرت في دورية أمنية تقوم بعمليات التمشيط في الشيخ زويد (قرابة 40 كم من العريش) وأصابت 3 من أفراد الأمن بينهم ضابط».
وتعد شمال سيناء معقلاً لتنظيم داعش المدرج على اللوائح الدولية للتنظيمات الإرهابية الذي يقوم بعمليات إرهابية تستهدف قوات الأمن قتل فيها مئات الجنود والشرطة خلال الأشهر الأخيرة.
هذا وتبنى الفرع المصري لتنظيم داعش أمس هجوماً بعبوة ناسفة استهدف تمركزاً للشرطة قرب مركز ثقافي عماني في القاهرة وأسفر عن تدمير عدة سيارات من دون سقوط ضحايا. وذكرت مصادر في الشرطة أن انفجاراً محدوداً وقع ليل السبت لعبوة ناسفة وضعت تحت سيارة قرب مبنى تابع للملحقية الثقافية العمانية في حي المهندسين في غرب القاهرة. وأوضحت أن الانفجار ألحق أضراراً بخمس سيارات إلا أنه لم يسبب إصابات.
وتبنى تنظيم داعش التفجير في بيان وقال: إن «جنود الخلافة قاموا بتفجير عبوة ناسفة كبيرة الحجم على عدد من عناصر الأمن المرتدين أمام القنصلية العمانية في حي المهندسين ما أدى إلى سقوط العديد منهم بين هالك وجريح».
من جهة أخرى اتهم وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار أمس حركة حماس الفلسطينية بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات الذي قتل في اعتداء بسيارة مفخخة في 29 حزيران 2015.
وقال عبد الغفار في مؤتمر صحفي: إن «مخطط» اغتيال بركات «صدر به توجيه من القيادات الإخوانية الإرهابية الهاربة بتركيا وبالتنسيق مع الذراع الأخرى المسلحة لجماعة الإخوان المسلمين في غزة وهي حركة حماس التي اضطلعت بدور كبير في تنفيذ هذا المخطط وتنفيذ اغتيال النائب العام وأشرفت على العملية منذ بدايتها حتى انتهاء تنفيذها». في سياق متصل قال مصدر قضائي لـ«رويترز»: إن السلطات المصرية ألقت القبض على ستة أشخاص على صلة باغتيال النائب العام المصري وأمرت النيابة بحبسهم على ذمة التحقيقات.
(رويترز- سانا- أ ف ب)

Exit mobile version