Site icon صحيفة الوطن

إسرائيل تبرر إلغاء زيارة نتنياهو لواشنطن بالانتخابات التمهيدية الأميركية

بررت إسرائيل أمس الثلاثاء قرار رئيس الوزراء عدم التوجه إلى الولايات المتحدة في منتصف آذار ورفض عرض بلقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما، برغبة بنيامين نتنياهو في ألا يبدو وكأنه يتدخل في الانتخابات التمهيدية الأميركية.
وكان البيت الأبيض أعلن الإثنين لأول مرة أن نتنياهو رفض الاجتماع وهي خطوة نُظر إليها باعتبارها الحلقة الأحدث في علاقة مشحونة بين إسرائيل وأميركا لم تنتعش بعد منذ نشوب خلافات عميقة إثر إبرام الولايات المتحدة والقوى العالمية اتفاقاً نووياً مع إيران العام الماضي.
وقال مسؤولون في مكتب نتنياهو في بيان إن «رئيس الوزراء يقدر رغبة أوباما بلقائه الجمعة (18 آذار) في واشنطن»، وأضافوا: إن «رئيس الوزراء قرر ألا يتوجه إلى واشنطن حالياً في أوج الحملة للانتخابات التمهيدية الأميركية».
وكان البيت الأبيض أعلن الإثنين أن نتنياهو طلب موعداً من الرئيس الأميركي، وعندما صدرت الموافقة عليه وتحدد موعد اللقاء كان الجواب الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء ألغى الزيارة، في قرار «فاجأ» واشنطن.
وتأتي هذه الحلقة الجديدة من مسلسل العلاقة المتأزمة بين نتنياهو وأوباما قبيل زيارة يقوم بها نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي نيد برايس إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من البيت الأبيض تحديد لقاء لنتنياهو مع أوباما «يوم 17 أو 18 آذار» فاختارت الرئاسة الأميركية يوم 18 وأبلغت الحكومة الإسرائيلية بذلك قبل أسبوعين.
(رويترز– أ ف ب)

Exit mobile version