Site icon صحيفة الوطن

البيت الأبيض يبحث في خطط إحياء مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية قبل انتهاء ولاية أوباما

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن البيت الأبيض يدرس خططاً للدفع من جديد باتجاه إحياء مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى أن من بين الخيارات الأكثر ترجيحاً صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعو الطرفين إلى القيام بتنازلات في القضايا الرئيسية، مشيرة إلى إمكانية حصول مبادرات أخرى من بينها خطاب رئاسي لأوباما وبيان مشترك للرباعية الدولية. وقال مسؤول في الإدارة الأميركية: إن لا قرارات نهائية اتخذت بعد وإن أوباما يدرس مجموعة من الاحتمالات. وتابعت الصحيفة: إنه لم يحدد موعد لأي خطوة أميركية في هذا الاتجاه لكن مسؤولين رجحوا حصول ذلك في وقت لاحق هذا العام.
ونقلت «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين آخرين حديثهم عن مسار جديد من الإدارة الأميركية، مشيرة إلى أن من ضمن السيناريوهات الضغط على إسرائيل لتجميد البناء في المستوطنات والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. الصحيفة الأميركية قالت: إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض التعليق على هذه الخطط على حين نقلت عن حسام زملط مساعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ترحيبه بأي خطوة لأوباما في هذا الاتجاه، مضيفاً: إنه «في الأشهر العشرة المقبلة إما أن ينقذ أوباما حل الدولتين وإما أن يدفنه».
وتأتي النقاشات داخل البيت الأبيض بالتزامن مع زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أمس إلى فلسطين المحتلة حيث سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لكن مسؤولاً في الإدارة الأميركية استبعد أن يطرح بايدن خلال زيارته مبادرات رئيسية.
الميادين

Exit mobile version