Site icon صحيفة الوطن

فتح طريق قلعة المضيق السقيلبية … الجيش يدك الإرهابيين في ريفي حماة الشرقي والغربي

| حماة – محمد أحمد خبازي

أثمرت المصالحة الوطنية التي تمت مؤخراً بأرياف حماة، حيث تم فتح الطريق العام قلعة المضيق السقيلبية المقطوع منذ سنوات، على حين أطلق مسلحو تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الأممية للتنظيمات الإرهابية، عدة قذائف صاروخية على مدينة السقيلبية، لتعطيل الوفاق الوطني والمصالحة التي لم ترق لهم كما يبدو. على خط مواز استهدف الطيران الحربي السوري ومدفعية الجيش مواقع تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية في ريف سلمية الشرقي، والإرهابيين في ريف الغاب وجبل الزاوية، ما أوقع العديد منهم صرعى وجرحى. وفي التفاصيل أكدت مصادر أهلية من السقيلبية أن المصالحة الوطنية التي تمت أمس الأول بين المدينة والقرى في ريفها التي تشكل بيئة حاضنة للتنظيمات الإرهابية والمسلحة، أثمرت عن فتح الطريق العام المقطوعة بين مدينتهم وقلعة المضيق منذ سنوات طويلة، ما يسَّر حركة العبور إليها وبين الأرياف والمدينة في ريف الغاب الغربي، وهو كما يبدو لم يرق لبعض التنظيمات الإرهابية التي ترغب ببقاء الطريق تحت مرمى نيرانها، ومقطوعة بين قرى منطقة الغاب، فأطلقت عدة قذائف صاروخية باتجاه المدينة، واقتصرت الأضرار على الماديات، بالتزامن مع إطلاق مجموعات إرهابية في جبل الزاوية عدة قذائف صاروخية على بلدة جورين في أقصى ريف الغاب الغربي الشمالي.
وهذا الأمر دفع بالجيش للرد على مصادر النيران بمدفعيته، حيث أطلق عدة صليات من جورين باتجاه تمركز الإرهابيين في قرى وبلدات جبل الزاوية وقسطون وجسر الشغور وما حولها، وحقق فيها إصابات مباشرة. كما أغار الطيران الحربي السوري، على تجمعات لـ«النصرة» في قرية السرمانية في سهل الغاب الغربي أيضاً، ما أدى إلى مصـرع وجرح العديد من أفرادها.
وفي ريف محردة خرقت المجموعات المسلحة الهدنة مجدداً، باستهدافها حاجز الزلاقيات شمال شرق محردة برمايات بعيدة بالرشاشات الثقيلة، وهو ما أسفر عن إصابة عسكري بجراح. وأما في ريف سلمية الشرقي، فقد استهدف الجيش بعدة وسائط نارية تحركات لتنظيم داعش، وذلك بالجهة الجنوبية الشرقية لبلدة إثريا، ما أدى لمقتل 4 مسلحين وجرح آخرين. كما نفذ الطيران الحربي 15 غارة على معاقل داعش في ناحية العقيربات وقرية الهداج، ما أدى إلى مصرع العشرات من عناصر التنظيم وتدمير آليات مزودة برشاشات ودراجات نارية كانوا يستخدمونها في عمليات الكر والفر في تلك المنطقة.
وقد أدى انفجار عبوة ناسفة بسيارة تابعة لمسلحي «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» بقرية سكيك بريف حماة الشمالي إلى مقتل وجرح 3 مسلحين.

Exit mobile version