Site icon صحيفة الوطن

«ناتو» يجدد قلقه من الوجود الروسي في سورية

| وكالات

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ مجدداً عن قلق الحلف من تعزيز الوجود العسكري الروسي في سورية.
وقبل نحو أسبوعين انتقد المسؤول الأطلسي الوجود الروسي في سورية. وعززت روسيا قوتها في سورية مطلقةً عمليتها الحربية ضد التنظيمات الإرهابية هناك بالتعاون مع الجيش السوري. ومؤخراً زاد تدفق البوارج الروسية الحربية إلى شرق المتوسط، وتعتزم موسكو نشر حاملة طائراتها الوحيدة في مياه المتوسط بحلول الصيف المقبل.
وعلى هامش القمة الأوروبية التركية بخصوص اللاجئين في العاصمة البلجيكية بروكسل، أطلق ستولتنبرغ اتهامات جديدة ضد روسيا التي «تزداد عزماً» في مواجهة الغرب. ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عنه قوله: «روسيا تزداد عزماً في سياستها تجاه أوروبا، حيث تستخدم شتى الوسائل لتخويف جيرانها… وتحاول أن تشق صف حلف شمال الأطلسي»، واستدرك مطمئناً إلى أن هذه «المحاولات» الروسية لم يحالفها «النجاح».
وعبر عن قلق الغرب من «زيادة الوجود العسكري الروسي» في سورية وشرق البحر الأبيض المتوسط. معلناً أن الحلف يرد على سياسة موسكو من خلال تكثيف وجوده العسكري في تركيا وشرق المتوسط.
وفي وقت سابق اتهم رئيس مركز التواصل الإستراتيجي في «الناتو» جانيس سارتس، روسيا بشن حرب معلوماتية عبر تزوير الحقائق فيما يتعلق بأزمة اللاجئين التي يترنح من ثقلها الاتحاد الأوروبي، لصالحها، ساعيةً بذلك لإثارة تعاطف الرأي العام الأوروبي اتجاه تدفق اللاجئين. وسرب الحلف مزاعم عن استخدام موسكو الإعلام لشن حرب معلومات ضد أوروبا بهدف مفاقمة أزمة اللاجئين التي تهدد أسس الاتحاد الأوروبي. كما اتهم سارتس روسيا أيضاً، في تصريحات نقلها موقع «سي. إن. إن بالعربي»، بـ«تقويض القيم الديمقراطية الأوروبية، كحرية التعبير والتسامح وحقوق الإنسان، عبر إعلامها الذي تسيطر عليه الحكومة».

Exit mobile version