Site icon صحيفة الوطن

«سيواجه الإرهاب ورعاته الإقليميين» وداعش وأخواته!!! … الجربا يؤسس «تيار الغد السوري»

| وكالات

أعلن رئيس «الائتلاف» المعارض السابق أحمد الجربا، تأسيس ما يسمى «تيار الغد السوري» المعارض.
وفي مؤتمر صحفي له عقده في القاهرة، الجمعة، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أفاد الجربا، بأن «التيار الجديد هو تيار ديمقراطي تعددي متحالف مع الرئيس الكردي مسعود برزاني»، وأن مطالب «التيار» هي أن تكون «سورية دولة لا مركزية».
وأضاف الجربا: إن تياره «سيواجه الإرهاب ورعاته الإقليميين وتنظيم داعش وأخواته»، مشيراً إلى أن «سورية تعاني خطراً على ما سماها «ثورتها» ووحدة أراضيها».
ورأى أن «الأزمة السورية ستحل بأيدي السوريين وأن سورية التي يريدها السوريون هي دولة تؤمن بالتعددية وتشجع الاختلاف، ودولة لامركزية تؤمن بوحدة التعددية والعدل كثوابت للعيش».
وحضر العديد من المعارضين السوريين ووجوه عربية وسورية ودبلوماسية بارزة الاجتماع التأسيسي لـ«التيار» الجديد، ومن بين الأشخاص الحاضرين ممثل مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق، وممثلون عن قادة «قوى 14 آذار» اللبناني، إضافة إلى القيادي الفلسطيني محمد دحلان.
كما حضر الاجتماع ممثل عن السفارة الروسية في القاهرة، إضافة إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري.
وفي بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ذكر القائمون على «التيار»، أنه «يعمل من أجل إنتاج حركة سياسية سورية تحمل وعياً مطابقاً لحاجات الواقع السوري، قوامها ديمقراطيون سوريون، يسعون للمساهمة في نقل سورية إلى الأفضل».
ويقود التيار كل من الجربا، رئيساً له، إضافة إلى عدد من المعارضين السوريين، منهم بهية مارديني، وقاسم الخطيب، وأحمد عوض أعضاء «الائتلاف» المعارض.
في الأثناء، افتتحت أمس، أولى الجلسات الرسمية لـ«الهيئة العامة للتيار» بمشاركة ستين عضواً من الأعضاء المؤسسين، حسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري.
وتركز النقاش على الرؤية السياسية، إضافة إلى الاتفاق على مستويات الهيكل التنظيمي لـ«التيار»، والمكونة من الهيئة العامة والأمانة العامة والمكتب السياسي ومكتب الرئاسة والمكاتب الإدارية وهيئة الرقابة والفروع، على أن تجتمع الهيئة العامة كل سنتين ويضم المكتب السياسي 7 أعضاء، على حين الأمانة العامة تتشكل من 28 عضواً، واختار التيار دمشق مقراً رسمياً له.

Exit mobile version