Site icon صحيفة الوطن

متوسط حصة العائلة من المازوت 170 ليتراً فقط … محروقات لـ«الوطن»: 20% انخفاض الطلب.. 30 ألف أسطوانة غاز بدمشق وريفها.. و4 ملايين ليتر بنزين يومياً في المحافظات

| فادي بك الشريف

كشفت شركة محروقات في أحدث إحصائيات تقاريرها أن محافظة حمص تتصدر المحافظات السورية في كميات المازوت الموزعة التي بلغت 69 مليوناً و691 ألف ليتر مازوت لزوم التدفئة خلال 7 أشهر مضت تعود لـ460 ألف أسرة، حيث كان التوزيع عن طريق اللجان الفرعية في مختلف المناطق والنواحي والقرى علماً أنه تم تخصيص 70% من مخصصات المحافظات لتأمين احتياجات المواطنين من التدفئة. وبينت مصادر بالشركة لـ«الوطن» أن حماة جاءت في المرتبة الثانية بكميات قدرت بـ56 مليوناً و952 ألف ليتر تم توزيعها لـ494 ألف عائلة مع الإشارة إلى أنه يتم حالياً توزيع الدفعة الثانية من المادة والمقدرة بـ100 ليتر.
وجاءت دمشق في المرتبة الثالثة بكميات بلغت 52 مليوناً و39 ألف ليتر مازوت وزعت لـ260 ألف أسرة، تبعها محافظة ريف دمشق بكميات بلغت 47 مليوناً و818 ألف ليتر تم توزيعها لـ428 ألف أسرة، علماً أن فرع ريف دمشق يوزع الدفعة الثانية والمقدرة بـ100 ليتر حيث إن اختلاف كميات التوزيع يختلف بين محافظة وأخرى حسب الكميات المخصصة في كل منها، علماً أنه في السويداء على سبيل المثال تم البدء في الدفعة الأولى بتوزيع 60 ليتراً ويتم حالياً توزيع 50 ليتراً في الدفعة الرابعة.
وبينت مصادر الشركة أن حلب جاءت في المرتبة الخامسة بإجمالي الكميات الموزعة التي بلغت 40 مليوناً و596 ألف ليتر لعدد أسر بلغ 206 آلاف و163 أسرة بحيث يتم التوزيع بحلب على دفعات وتم البدء بـ200 ليتر كما هو الحال في محافظة دمشق وأكدت المصادر أن إجمالي الكميات اليومية التي يتم إرسالها إلى حلب تقدر بـ1.1 مليون ليتر ويتم تأمينها لتلبية متطلبات محافظة حلب وواقعها الكهربائي ومستلزمات القطاع الصناعي وحاجة المواطنين.
ولفتت المصادر إلى أن الطلب على الغاز والمازوت انخفض بمعدل 20%، مؤكدة أنه لغاية تاريخه لا يخلو السوق من وجود وضبط حالات تلاعب سواء على صعيد الأسعار الزائدة أو الاحتكار أو التلاعب في الكيل (المضخة).
وبيّنت مصادر الشركة أن إجمالي كميات المازوت لزوم التدفئة التي تم توزيعها في مختلف المحافظات خلال 7 أشهر ماضية بلغت 352 مليوناً و794 ألف ليتر تعود لمليونين و58 ألفاً و714 عائلة حوالي 170 ليتر للعائلة، مشيرة إلى انخفاض الطلب بسبب تحسن الجو وأسباب مرتبطة بالأزمة.
وفيما يخص مادة البنزين أكدت الشركة أنه يتم يومياً تأمين 4 ملايين ليتر بنزين في مختلف المحافظات بمعدل 180 طلباً، جاءت دمشق في المركز الأول بمعدل مليون ليتر بنزين يومياً (44 طلباً) يليها المنطقة الساحلية بمعدل 550 ألف ليتر يومياً حيث إن الكميات تختلف حسب واقع كل محافظة، ذاكراً عدم وجود أي انحسارات، ويتم تأمين الكميات اللازمة للمحطات. وفيما يخص واقع مادة الغاز أكدت الشركة أن الطلب على المادة انخفض بمعدل 20%، حيث إنه يتم توزيع 100 ألف أسطوانة في مختلف المحافظات مقارنة مع 120 ألفاً يومياً خلال الفترة الماضية وتأتي دمشق وريفها أولاً على صعيد الكميات الموزعة أو المؤمنة بمعدل 30 ألف أسطوانة عبر 4 وحدات تعبئة للمادة، تليها المنطقة الساحلية بمعدل 20 ألف أسطوانة يومياً تتوزع على محافظتي (طرطوس واللاذقية)، يتبعها حماة بـ18 ألف أسطوانة يومياًومن ثم حمص 11 ألف أسطوانة يومياً.

Exit mobile version