Site icon صحيفة الوطن

طهران: السعودية تعاقب لبنان لفشلها في سورية

| وكالات

نبهت طهران إلى أن السعودية حولت جامعة الدول العربية إلى ميدان لإيجاد خلافات بين الدول العربية، في تعليق لها على الخلافات التي أثارتها الضغوط السعودية على وزراء خارجية تلك الدول من أجل وسم حزب اللـه اللبناني، بالإرهاب. واعتبرت الدبلوماسية الإيرانية أن السعودية تريد معاقبة لبنان للتعويض عن فشلها في سورية.
وقبل أيام، تبنى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، قراراً باعتبار حزب اللـه «منظمة إرهابية». جاء ذلك بعد أسبوع من قرار مماثل اتخذه وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي.
وعلق المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية حميد بعيدي نجاد، مبيناً أن الرياض تبحث عن ضحية للتعويض عن أخطائها وفشلها في سورية، حيث تنوي اليوم معاقبة لبنان.
وأوضح بعيدي نجاد في تصريحات نشرها على حسابه بموقع «تيليغرام» للتواصل الاجتماعي أمس، ونقلتها وكالة الأنباء «سانا»، «بعد عجز السعودية وفشلها في تحقيق أهدافها في سورية رغم ممارستها الضغوط السياسية، وتجاهل وجهات نظر بعض الدول العربية، قررت تعبئة الدول العربية ضد دولة عربية أخرى، وهي لبنان».
وألمح الدبلوماسي الإيراني إلى وجود خلاف بين السعودية وأميركا بشأن سبل التعاطي مع بلاده، إذ لفت إلى أن السعودية «لم تصغ إلى نصائح حلفائها لخفض التوتر مع إيران»، مبيناً أن السعودية سلكت مسلكاً مختلفاً. وقال: السعودية تسعى «لإرغام الدول العربية على الدفاع عن سياساتها غير المنطقية لتحويل الجامعة العربية إلى ميدان لإيجاد الخلافات بين الدول العربية»، لافتاً في هذا الصدد إلى أن الاجتماع الأخير لمجلس الجامعة كان مليئاً بالخلافات الناجمة عن الضغوط السعودية المتزايدة على الدول العربية.
وأشار بعيدي نجاد إلى أن السلطات السعودية «الحاقدة» على حزب اللـه تريد الآن من خلال الضغط على دول مجلس التعاون الخليجي أن تضغط على لبنان، ومن أجل ذلك أصرت على أن تعتبر الجامعة العربية حزب اللـه «منظمة إرهابية»، مبيناً أن لبنان أصبح هدفاً للإجراءات السعودية الغادرة.

Exit mobile version