Site icon صحيفة الوطن

نشرة «الأرصاد» النقدية.. ميالة لن يسمح للمضاربين برفع الدولار.. لكنه ارتفع؟!

ارتفعت أسعار صرف الدولار في السوق غير النظامية (السوداء أو الموازية بحسب تعبيرات المصرف المركزي) فوق مستوى 450 ليرة، بعد أن سجل سعر الدولار في «افتتاح» السوق بدمشق 449 ليرة سورية.
جاء هذا الارتفاع الذي انتشر في الوسط التجاري أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الموبايل المرتبطة بها والمشكوك في مصادرها ودقة معلوماتها، بعد انتشار تصريحات لحاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة، أكد فيها أن المصرف يراقب عن كثب المتغيرات التي تطرأ على سعر الصرف ولن يسمح للمضاربين برفعه في السوق الموازية بما يحقق لهم مكاسب غير مشروعة.
وقال ميالة في تصريح وزعّه المصرف أمس على بعض وسائل الإعلام: « بإمكان المواطنين المتقدمين بطلبات شراء القطع الأجنبي إلى شركات الصرافة التي اشترت القطع الأجنبي بغرض التدخل في حال عدم تلبية طلباتهم تقديم شكوى إلى ديوان المصرف المركزي موجهة للحاكم مباشرة».
وبحسب بيان للمصرف (تلقت الوطن نسخة منه) يتحدث باسم «مصادر مطلعة في السوق» فإن التباين في أسعار الصرف المنشورة على المواقع التي تتناول تطورات سعر صرف الليرة السورية يرجع إلى عودة المضاربين في السوق لتكثيف نشاطهم للضغط على سعر الصرف وإعادتها إلى مسار التقلب من جديد.
وأكد المركزي أن التدخل في سوق القطع الأجنبي يتم بشكل يومي ومستمر عبر مؤسسات الصرافة بسعر صرف يبلغ 406 ليرات سورية للدولار و405 ليرات للدولار لتمويل المستوردات.
وحدد المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ74ر402 ليرة كسعر وسطي للمصارف و402.99 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه يوم أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ374 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقا للقائمة 448.97 ليرة كسعر وسطي للمصارف و449.26 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و417.37 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

Exit mobile version