Site icon صحيفة الوطن

السويد تسجن لاجئاً سورياً لارتكابه جرائم في سورية عام 2012

بدأت الدول الغربية تكتشف حجم الإرهاب الداخل إلى أراضيها شيئاً فشيئا مع موجات اللجوء التي أغرقت أوروبا بشكل خاص، ولعل أحدث فصول تلك الاكتشافات ما أعلنته السويد عن حبس لاجئ سوري لديها مشتبه بارتكابه جرائم في سورية.
حيث أعلن مصدر قضائي سويدي أمس اعتقال وسجن سورياً في السويد، مشتبه بمشاركته في قتل جنود في الجيش العربي السوري عام 2012.
واعتقل هيثم عمر سخان (45 عاماً) وأودع السجن مساء الاثنين في أوريبرو على بعد 200 كلم غرب أستوكهولم بعد الإدلاء بإفادته حول الوقائع التي جرت في محافظة إدلب. ولم تعط المحكمة أي إيضاحات حول الجرائم المنسوبة إلى سخان. وحسب صحيفة «اكسبرسن» السويدية، فقد شارك «بشكل نشط» في قتل سبعة جنود في الجيش بالرصاص في نيسان 2012.
وكان يعيش في إيطاليا منذ العام 2002 ويعمل بمهنة كهربائي في ميلانو حسب وسائل الإعلام الإيطالية، واعتقل في شباط 2012 في روما خلال تظاهرة مناهضة للحكومة أمام السفارة السورية. ودخل المتظاهرون آنذاك إلى السفارة واعتدوا على عنصرين أمنيين، وأطلق سراح سخان ولكنه استدعي إلى المحكمة في آذار من نفس العام ولم يحضر. وكانت إحدى المجموعات المسلحة نشرت بياناً أعلنت فيه أن سخان غادر ميلانو والتحق بميليشيا «الجيش الحر».
وبحسب صحيفة «أكسبرسن» كان سخان في شهر نيسان من عام 2012 موجود في إدلب، وحددت أجهزة المخابرات الإيطالية أنه كان أحد المشاركين في عملية قتل تم تصويرها بالفيديو، ونشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» في أيلول 2013. وفي العام 2013، غادر سخان سورية متوجها إلى السويد. وبعد ثلاثة أشهر من تقديمه طلب اللجوء في حزيران من نفس العام، منحه مكتب الهجرة بطاقة إقامة، حسب صحيفة «اكسبرسن».
أ ف ب

Exit mobile version