Site icon صحيفة الوطن

موسكو ترصد 10 خروقات للمسلحين.. وواشنطن تؤكد: دمشق ملتزمة بوقف الأعمال القتالية … الجيش يقضي على عشرات الإرهابيين بدير الزور

تستمر وحدات الجيش العربي السوري بالتقدم في العديد من المحاور بعد العمليات العسكرية النوعية التي تقوم بها ضد التنظيمات الإرهابية موقعة في صفوفهم العديد من القتلى والجرحى، ومدمرة سلاحهم وعتادهم الذي يمارسون به إرهابهم.
هذا وكثفت وحدات من الجيش الضربات النوعية على مقرات وتجمعات لتنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية وذلك في دير الزور وريفها.
ونقلت وكالة «سانا» عن مصدر ميداني، أن وحدة من الجيش وجهت ضربة محكمة لتجمع مسلحين من داعش قرب جامعة الجزيرة في البغيلية بالريف الغربي ما أسفر عن تدمير سيارة تقل عدداً من مسلحي التنظيم.
إلى ذلك دمرت وحدة من الجيش سيارة بيك آب ركب عليها رشاش ثقيل ومدفع هاون وقضت على 5 مسلين من داعش في حويجة صكر بالريف الشرقي وفقا للمصدر الميداني.
وأوضح المصدر أن وحدات من الجيش خاضت خلال اليومين الماضيين اشتباكات عنيفة مع مجموعات من إرهابيي داعش شنت هجوماً على محيط مطار دير الزور وحي الصناعة وجبل المقابر ما أدى إلى «مقتل العديد من أفرادها من بينهم المدعو «الحاج عبد اللـه» و«محمد الفاضل» و«جهاد الساجر» وفرار من تبقى منهم بعد تدمير عتادهم الحربي».
وتأكد وفق المصدر الميداني «تدمير سيارة بيك آب ركب عليها مدفع 23مم لإرهابيي تنظيم داعش في حي الحويقة بمدينة دير الزور بصاروخ موجه من قبل وحدة من الجيش».
إلى ذلك أحبطت مجموعات الدفاع الشعبية أمس محاولة تسلل مسلحين من داعش باتجاه اللجاة في منطقة كوع حدر بريف السويداء الشمالي.
ونقلت «سانا» عن مصدر بمحافظة السويداء أن إحدى مجموعات الدفاع الشعبية نصبت كمينا في منطقة اللجاة لمجموعة إرهابية تابعة لداعش كانت قادمة من البادية شرقا باتجاه اللجاة غربا تمكنت خلاله من القضاء على أحد أفرادها وإصابة آخرين فيما لاذ الباقي بالفرار.
وفي ريف درعا اعتدت مجموعة إرهابية على محطة العجمي لتحويل الطاقة الكهربائية التي تغذي مشاريع ضخ مياه الشرب بريف محافظة درعا الغربي ما تسبب بخروجها عن الخدمة.
وأفاد مصدر في الشركة العامة لكهرباء درعا بأن الشركة تعمل على إصلاح الأعطال بالسرعة القصوى بعد تأمين مصدر بديل للطاقة الكهربائية لتغذية محطات ضخ المياه لاستمرار تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية في المنطقة.
وبين المصدر أن «مجموعة إرهابية استهدفت أمس محطة العجمي لتحويل الطاقة الكهربائية برشقات نارية كثيفة من أسلحة رشاشة ثقيلة»، ما أسفر عن «تسرب كميات كبيرة من الزيت الخاص بعمل المحطة تقدر بنحو 18 طناً»، لافتاً إلى أن «عمليات الإصلاح تحتاج لنحو أسبوع».
وفيما يتعلق بخروقات الهدنة أفاد مركز التنسيق الروسي في حميميم بأنه رصد خلال الساعات الـ24 الماضية وقوع 10 خروقات لوقف القتال، رغم صمود الهدنة في البلاد بشكل عام.
وفي بيان إعلامي يومي، نشرته وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني، أمس، أشار المركز الروسي إلى أن الخروقات وقعت في أرياف حلب واللاذقية وإدلب وحمص وحماه.
وأضاف البيان أن سلاح الجو الروسي أو السوري لم يستهدف خلال الفترة المذكورة مواقع لمجموعات مسلحة أعلنت انضمامها إلى وقف الأعمال القتالية وأبلغت مركز التنسيق الروسي في حميميم أو مثيله الأميركي في عمان بذلك.
كما جاء في البيان أن المركز الروسي في قاعدة حميميم أجرى مؤتمراً عبر الهاتف مع قيادة مركز التنسيق الأميركي في عمان، قدم الأميركيون أثناءه للجانب الروسي معلومات عن انتهاكات لوقف الأعمال القتالية، كما أكد الطرفان التراجع الملحوظ للانتهاكات باستخدام الأسلحة الثقيلة.
بدورها أكدت وزارة الدفاع الأميركية أمس، أن قوات الجيش تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار ولا تنفذ عمليات عسكرية ضد المجموعات المسلحة.
وأشار المتحدث باسم القوات العسكرية الأميركية المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش في سورية والعراق ستيف وورن، إلى أن قوات الجيش تنفذ مدعومة بسلاح الجو الروسي عمليات هجومية على مواقع مسلحي تنظيم داعش.
وقال وورن: «نرى أن كثافة العمليات ضد المعارضة تراجعت بشكل ملموس وفقاً لاتفاق الهدنة».
وأضاف: «بالحقيقة، ليس من الممكن أن أفيد بشيء حول عمليات (تنفذها القوات الحكومية السورية) ضد وحدات المعارضة، بشكل عام لم تجر أي عمليات هجومية واسعة ضد المعارضة».
وقال وورن أيضاً: إن القوات الحكومية «تشن في الأيام الأخيرة هجوماً على مواقع داعش في محيط تدمر»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن الطيران الحربي الروسي يواصل دعم الجيش في تنفيذ عمليته بريف المدينة.
(سانا – روسيا اليوم)

Exit mobile version