Site icon صحيفة الوطن

محادثات محتملة بين طرفي النزاع اليمني في الكويت نهاية الشهر الجاري

| وكالات

أعلن مسؤول حكومي يمني أن جولة محادثات جديدة بين طرفي النزاع قد تعقد في الكويت نهاية آذار برعاية الأمم المتحدة مترافقة مع وقف مشروط لإطلاق النار، حسب ما أفادت وكالة «فرانس برس» أمس الإثنين. وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه، إن الحكومة والحوثيين توافقوا على «مبدأ عقد جلسة محادثات جديدة في الكويت نهاية شهر آذار في الكويت» الذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لبدء التحالف السعودي عملياته دعماً للرئيس عبد ربه منصور هادي. وأشار المسؤول اليمني إلى أن المحادثات المفترض عقدها ستترافق مع «هدنة لأسبوع قابلة للتمديد إذا تم احترامها»، مشيراً إلى أن النقطة الأساسية ستكون تطبيق قرار مجلس الأمن ذي الرقم 2216 الذي ينص على انسحاب الحوثيين من المدن التي سيطروا عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة. ومن جانبه أكد الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام إجراء مفاوضات مع الجانب السعودي للوصول إلى حلول لإنهاء الحرب في اليمن. وقال عبد السلام لقناة الميادين إن التفاهمات مع الرياض قائمة على أساس بدء الخطوات وبناء الثقة لوقف الحرب بشكل كامل، مضيفاً إنه تم تبادل كشوفات الأسرى والمفقودين لدى الطرفين في خطوة أولى للوصول إلى حل سلمي لإنهاء الحرب.
وأشار إلى أنه تم رفع نحو 70 جثماناً للطرفين من خطوط النار الأولى قائلا: « يفترض أن تؤدي هذه الخطوات إلى وقف الحرب فوراً».
ويتزامن الحديث عن احتمال استئناف المباحثات مع وجود موفد الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد في اليمن حيث أجرى لقاءات مع الحوثيين في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد اللـه صالح منذ أيلول 2014. وفي السياق أكد مصدر سياسي يمني رفيع أن نقاشات ممثلي المؤتمر الشعبي العام وأنصار اللـه مع المبعوث الأممي تركزت على إحياء مسار العملية السياسية ووقف إطلاق النار قبل الانتقال إلى الحوار المباشر بين الأطراف اليمنية.
ميدانياً: استشهد 11 يمنياً وأصيب آخرون في غارات لطيران النظام السعودي على عدد من المناطق اليمنية. وقال مصدر أمني لوكالة سبأ اليمنية: «إن سبعة يمنيين استشهدوا اليوم (أمس) إثر غارات لطيران العدوان السعودي استهدفت معهد الداهوق في سوق الإثنين بمديرية المتون في محافظة الجوف».
وأضاف المصدر «إن ثلاث نساء وطفلاً استشهدوا وجرح سبعة آخرون في قصف لطيران العدوان السعودي استهدف قرية البحابح بمديرية التعزية بمحافظة تعز».
في غضون ذلك ذكر مصدر أمني أن يمنيين اثنين أصيبا بجروح إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي في مديرية غمر بمحافظة صعدة، مشيراً إلى أن طيران العدوان قصف أيضاً المنازل في منطقة بران بمديرية نهم بمحافظة صنعاء ومنطقة العرة في ضلاع همدان ومنطقة الصمع في مديرية أرحب ومنطقة عطان غرب صنعاء.
كما شن طيران آل سعود غارات على مناطق متفرقة بمديرية صرواح بمحافظة مأرب وجبل عزان بمنطقة العابسية بمديرية الحداء في محافظة ذمار واستهدف أيضاً جسراً في طريق مديرية السياني بمحافظة إب.

Exit mobile version