Site icon صحيفة الوطن

مقاولو السويداء يطالبون بفسخ العقود للمشاريع المتعثرة

| السويداء- عبير صيموعة

عدم التجانس بين أعضاء نقابة المقاولين في السويداء كان العنوان الأبرز لفرع نقابة مقاولي الإنشاءات في السويداء خلال مؤتمرهم السنوي حيث جرى تسجيل غياب رئيس نقابة فرع السويداء عن المؤتمر ما أثار كثيراً من اللغط والجدل، فضلاً عن أن أول مداخلة للأعضاء كانت المطالبة من محافظ السويداء بإيجاد حل لإشكالية عدم التجانس تلك ودعا الأعضاء إلى تأمين المحروقات بالكميات الكافية للمقاولين لتنفيذ المشروعات المتعاقد عليها وإنهاء المسائل العالقة حول التباين بالأسعار لمادتي الإسمنت والإسفلت.
وطالب أعضاء المؤتمر بإلغاء الازدواجية في التعليمات بين نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وشركات القطاع العام وإلزام الدوائر والمؤسسات الرسمية بإرسال صور عن المناقصات المعلن عنها لنقابة المقاولين، وتعهيد المشروعات للمقاولين بعيداً عن المحسوبيات والعلاقات الشخصية وإصدار قرارات فسخ العقود والأعمال للمشروعات المتعثرة، إضافة إلى ضرورة عدم إجراء أي عقد مقاولات إلا مع مقاول مصنف أصولاً لدى نقابة المقاولين والإسراع في صرف فروقات الأسعار للمقاولين من جهات القطاع العام والحد من الارتفاع الكبير في أسعار مواد البناء وإعطاء المقاول نصيباً من العقود أسوة بقطاع الدولة، حيث أشار البعض إلى أنه يتم تعهيد المشاريع للقطاع العام الذي يقوم بدوره بتعهيدها لمقاولين من خارج المحافظة مطالبين بلقمة العيش (بدنا نشتغل.. بدنا نعيش).
كما دعا أعضاء المؤتمر إلى تأمين الدعم والتمويل للمقاولين للتخفيف من البطالة وإحداث قسم قانوني في فرع النقابة تسند إليه جميع الإجراءات والقرارات والتحصيلات والدعاوى الخاصة بالفرع والمقاولين، ومعالجة الإشكال الحاصل مع مجلس مدينة السويداء بخصوص مبنى الفرع واستثمار قطعة الأرض العائدة للفرع ومنح مساعدة الشيخوخة لمن بلغ سن السبعين من العمر من المقاولين ريثما تتم المباشرة بعمل صندوق خزانة التقاعد.
بدوره أشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى أن مطالب المقاولين جميعها محقة، لافتاً إلى دورهم في عملية البناء وإعادة الإعمار وضرورة الاستفادة من الخبرات المحلية، وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لدراسة فروقات الأسعار وإعداد جدول بأضابير العقود المتعثرة مع الجهات العامة إضافة إلى تشكيل لجنة الاحتياج الفعلي تابعة للجنة المحروقات الفرعية.
وبيّن النداف أنه سيتم العمل قريباً بالبطاقة الذكية لجميع الآليات بالمحافظة مشيراً إلى تسهيل الإجراءات أمام المقاولين والمستثمرين فيما يتعلق بعمليات التخليص الجمركي داخل المحافظة من أمانة جمارك السويداء. من جهته لفت أمين سر نقابة المقاولين في السويداء فريد عطا اللـه إلى أنه تم خلال العام الماضي إحداث صندوق ضمن الفرع لمساعدة جرحى الحرب وأسر الشهداء وتجري متابعة كل ما يتعلق بالارتقاء بمهنة المقاولة.

Exit mobile version