Site icon صحيفة الوطن

محطات الحافلات والمترو والمقار والثكنات العسكرية في مقدمة أهدافها … موسكو تترقب وصول 16 إرهابية انتحارية من جماعة «حج البر»

| وكالات

كشفت روسيا عن تلقيها معلومات بشأن احتمال وصول 16 إرهابية انتحارية عبر أوروبا لشن هجمات إرهابية على الأراضي الروسية بعد أن تدربن في معسكرات للإرهابيين داخل تركيا. وحذرت من أنه في مقدمة الأهداف محطات الحافلات ووسائل النقل العام ومحطات مترو الأنفاق إضافة إلى المقار العسكرية الروسية والثكنات. وأعلنت اعتقال أكثر من 50 متطرفاً مرتبطين بتنظيم «حزب التحرير الإسلامي» العام الماضي، ورفعت درجة التحذير من خطر إرهابي في العاصمة موسكو.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن مصادر أمنية روسية قولها: «إنه تم تعميم برقيات خاصة تحذر فروع الأجهزة الأمنية الروسية من دخول انتحاريات الأراضي الروسية وتحتوي على أوصافهن وبياناتهن الشخصية»، مشيرة إلى أن الإرهابيات ينتمين إلى جماعة تطلق على نفسها اسم «حج البر» وكن قد غادرن متوجهات إلى روسيا أواخر الشهر الماضي بهدف تنفيذ أعمال تخريبية وإرهابية انتحارية على الأراضي الروسية.
ولفتت نشرة أمنية حصلت عليها قناة «لايف نيوز» الروسية، وفق ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء، إلى أن المشرف على الانتحاريات المذكورات الروسي «سفاري الجابري». وحذرت من أن في مقدمة أهداف الإرهابيات محطات الحافلات ووسائل النقل العام ومحطات مترو الأنفاق إضافة إلى المقار العسكرية الروسية والثكنات.
وفي سياق متصل، أكد رئيس شرطة موسكو، أناتولي ياكونين، وفق ما نقل الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»، رفع درجة التحذير من خطر إرهابي في العاصمة موسكو، مشيراً إلى اعتقال 56 من عناصر «حزب التحرير» بمنطقة موسكو العام الماضي. وقال ياكونين، في كلمة ألقاها في مجلس دوما مدينة موسكو، أمس: «سنة 2015، كانت صعبة بسبب الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد والخطر الإرهابي المتزايد.. ونشاط الأشخاص الذين يميلون للتطرف». وأوضح أن الخطر الإرهابي في موسكو ارتفع كثيراً في أيلول 2015، مع بدء المرحلة النشطة من عملية مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في سورية، مشيراً إلى أن قوات الأمن عززت الدوريات الأمنية في العاصمة وحددت «مواقع وجود المواطنين الأجانب». وأكد ياكونين أن قوات الأمن في موسكو «استأنفت هذا العمل» بعد هجمات بروكسل الإرهابية التي وقعت في 22 آذار الجاري، قائلاً: إن «مظاهر التطرف والتعصب القومي وكراهية الأجانب تمثل الخطر الأكبر على مدينة متعددة القوميات مثل موسكو». وقال: إن هيئة الأمن الفدرالية الروسية اعتقلت في موسكو ومحيطها العام الماضي 56 من عناصر «حزب التحرير» الإرهابي. وحظرت المحكمة العليا الروسية عام 2003 «حزب التحرير» باعتباره تنظيما إرهابيا.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة أمام اجتماع قادة هيئة الأمن الفيدرالي الروسي في 27 الشهر الماضي أهمية تشديد الرقابة، ومنع تسلل الإرهابيين القادمين من الشرق الأوسط والمناطق الأخرى إلى روسيا وضرورة الكشف السريع داخل البلاد عن كل من له علاقة بالنشاط الإرهابي في الخارج والتخلص منه.

Exit mobile version