Site icon صحيفة الوطن

نساء الحسكة يرفضن «الفدرالية» ويتمسكن بسورية «واحدة موحدة»

| الحسكة – الوطن

أكدت الفعاليات النسائية في الحسكة رفضها القاطع لكل المشاريع الانفصالية تحت مسمى «الفدرالية» والمسميات الأخرى الرامية إلى ضرب وحدة الصف والموقف والكلمة والثوابت الوطنية، وذلك بعد قرار «الإدارة الذاتية» شمال البلاد التي يشرف عليها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بإقامة نظام فيدرالي في تلك المناطق.
وخلال وقفة تضامنية أمام مبنى الاتحاد النسائي بالحسكة قالت الفعاليات النسائية في بيان باسم نساء الحسكة: إن سورية واحدة موحدة وقائمة على وحدة الأرض والتاريخ والسيادة.
وأكد البيان رفض نساء الحسكة لكل أنواع التقسيم و«الفدرالية» وكل المسميات الأخرى التي لا تخدم إلا مصالح الإرهاب وأعداء سورية، وأشار إلى أن كل «تقسيم عرقي أو طائفي أو مذهبي سيأخذ البلاد إلى الضياع والتشتت ولا تكون القوة إلا بالصمود والوحدة الوطنية، وأن القوة تكمن في المحافظة على السيادة وعلم الوطن، والرمز الذي يجمع السوريين تحت سقف الوطن الرئيس بشار الأسد».
وختم البيان: إن سورية ستبقى واحدة موحدة وعيش أبنائها لن يكون إلا بكرامتها ووحدتها، والموت والخزي والعار لكل من تسوّل له نفسه المساس بسيادتها الوطنية».
وأكدت عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي جازية طعيمة في كلمة لها، أن هذه الوقفة النسائية هي من يمثل أمهات وأخوات وبنات الشعب السوري على مختلف مشاربه وألوانه، وهاهن اليوم قد جئن ليقلن كلمتهن وبصوت عال أن سورية واحدة موحدة، ونحن نرفض كل مشاريع التقسيم والفدرلة، ولن نقبل بأية صيغة انفصالية عدوانية لا تخدم إلا أعدائنا».
بدورها بيّنت رئيسة الاتحاد النسائي في الحسكة عبير شمعون، أن مكونات وأطياف هذه المحافظة كانوا ولا يزالون أصحاب موقف وثوابت وكلمة واحدة موحدة، وأن سورية بجغرافيتها الطبيعية والبشرية والسياسية والمجتمعية لن تقبل أن تكون هدفاً لأي مشروع انفصالي عدواني استعماري تحت أي مسمى.
من جهتها، قالت والدة الشهيد آرسين بيدروس عن المكون النسائي الأرميني: «نحن سوريون ومواطنون بامتياز ومن الدرجة الأولى على الرغم من جذورنا الأرمينية، ولن نتخلى عن سورية التي كانت لنا الحضن الدافئ وهي التي حمتنا قديماً من بطش واضطهاد الأتراك العثمانيين، ونرفض الفدرالية ولا نريد إلا الحياة الحرة الكريمة في ظل السيادة السورية، وسورية هي واحدة موحدة، ونحن نقول لمن يريد تقسيم سورية علينا أولاً، أن نعيد بناء سورية ونُعمّرها لتبقى رائدة النضال العربي لضرب الفكر السلفي الوهابي الظلامي لتبقى قلب العروبة والعالم النابض، وعلينا أن نضع أيدينا بأيدي بعضنا البعض، لأننا شعب واحد وفي بلد واحد تحت ظل خيمة الوطن».
من جانبها، قالت هدية حسين باسم المكون النسائي الكردي: إن «وقفتنا التضامنية اليوم إلى جانب أخواتنا من كل المكونات الوطنية السورية، لنقولها جميعاً وبلسان وقلب واحد، نحن يد واحدة وشعبنا واحد ووطننا واحد وجيشنا واحد وقائدنا واحد، ونرفض أي مشروع تقسيمي أو انفصالي.
وقالت نور خاجو عن المكون النسائي السرياني: «ليس لدينا خيار في التصدي للإرهاب إلا من خلال وحدتنا في الجغرافية والتاريخ والشعب وهذه الوحدة ستظل وستبقى هي الأقوى، ونحن نقولها لكل العالم لا للانفصالية ولا للتجزئة».
جمار الشيخ علي عن المكون النسائي العربي بدورها قالت «نحن مع الرجال وإلى جانب وخلف الجيش العربي السوري في ساحات القتال ضد أي مشروع انفصالي عدواني».

Exit mobile version