Site icon صحيفة الوطن

بوتين يقاطع قمة واشنطن النووية

أكد الكرملين عدم مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة للأمن النووي تستضيفها العاصمة الأميركية واشنطن اليوم الخميس وغدا الجمعة، لأن التحضير لهذه القمة افتقر إلى التعاون مع روسيا.
وقال الناطق بلسان الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف للصحفيين، أمس: نرى أن دراسة المسائل المتعلقة بالأمن النووي تتطلب الجهود المشتركة والأخذ في الاعتبار لمصالح ومواقف الطرف الآخر، في حين واجهنا، أثناء التحضير لعقد القمة، نقصاً في التعاون في دراسة المسائل والمواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة. ولهذا لا يشارك الجانب الروسي في هذه القمة.
وكان نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض بن رودس، قال للصحفيين: «نعتقد أن روسيا بقرارها عدم المشاركة بوفد على مستوى عال (في قمة الأمن النووي) أضاعت فرصة على نفسها في المقام الأول»، مشيراً إلى أن واشنطن وموسكو تواصلان التعاون ومناقشة القضايا المرتبطة بالأمن النووي، وأضاف: إن «منظمات إرهابية تسعى منذ سنوات إلى حيازة مواد نووية». وسيغيب عن القمة أيضاً قادة إيران وكوريا الشمالية.
وذكرت تقارير إعلامية أنه سيطغى السيناريو المخيف المتمثل بامتلاك تنظيم داعش «قنبلة قذرة» على أعمال القمة التي ستنعقد في واشنطن اليوم وغداً.
(أ ف ب – سبوتنيك)

Exit mobile version