Site icon صحيفة الوطن

كأس الجمهورية ينطلق بعد أسبوع بمشاركة متوسطة … قرعة عمياء أوقعت الشرطة والاتحاد بنهائي مبكر

| نورس النجار

أجرى الاتحاد العربي السوري لكرة القدم يوم الخميس قرعة كأس الجمهورية لموسم 2015/2016 وجاءت القرعة متوازنة نوعاً ما مع بعض إشارات الاستفهام التي تشير إلى أن بطولة كأس الجمهورية ستكون مسلوقة، ومشاركة بعض فرقها ستكون تحصيل حاصل، ولاسيما أن بعض الفرق ستشارك بالبطولة ونسمع باسمها لأول مرة، ويتوقع الخبراء أن يشهد الدور الأول وبعض مباريات الدور الثاني انسحابات كثيرة، وستكون مباريات بعض الفرق سهلة مقابل مباريات نارية لفريق أخرى.
وبالحديث عن نظام البطولة فإن جميع مبارياتها ستجري على أرض محايدة أو على أرض أحد الفريقين بالاتفاق بين الفريقين، ولن يكون هناك شوطان إضافيان حيث سيفصل التعادل بركلات الترجيح بشكل مباشر، والاستثناء بمباراة النهائي التي ستجري حصراً في مدينة دمشق، وإن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل فسيلجأ الفريقان لشوطين إضافيين ومن ثم إلى ركلات الترجيح.
خلال شهر من الزمن ستكون مباريات الأدوار الأولى والثانية والثالثة منتهية ولم يتم تحديد موعد الدور ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي، ومجمل عدد المباريات التي ستلعب بالبطولة 36 مباراة.

مشاركة
يشارك بالبطولة فرق الدرجة الأولى بالدوري السوري والتي ستلعب مباشرة بالدور الثاني والفرق هي الجيش والشرطة والمجد والنضال والوحدة والمحافظة والكرامة والوثبة والاتحاد والحرية والجزيرة والجهاد والفتوة والنواعير والطليعة وحطين ومصفاة بانياس وتشرين وجبلة.
ويشارك من فرق الدرجة الثانية كل من التضامن والجولان والكسوة والمليحة والبريقة واليرموك وحرفيو حلب وعمال حلب والنواعير.
ومن فرق الدرجة الثالثة نجد المخرم وعرطوز واليقظة وحرجلة ومعربا والقطيفة والنشابية والقلعة والنيرب.

مفارقات ومباريات
نجد أن الدور الأول سيضم فرق حرفيو حلب وعفرين وعمال حلب من الدرجة الثانية حيث إن فريق حرفيو حلب قد تأهل للدور النهائي المؤهل لدوري الدرجة الأولى إلا أنه سيلعب بمباريات الدور الأول، بالمقابل فريقا البريقة والكسوة ستلعبان بالدور الثاني ووضعتهما القرعة أمام تحديات قوية لن يكون لها نصيب بها حيث يلعب البريقة مع حامل لقب كأس الجمهورية الوحدة ويلعب الكسوة مع فريق المجد، بالمقابل فإن فريق الساحل لن يشارك ببطولة كأس الجمهورية على الرغم من تأهله إلى التجمع النهائي المؤهل إلى دوري الدرجة الأولى.
نجد فريقي المخرم وعرطوز سيشاركان بالدور الثاني مباشرة ويلعب الأول مع فريق الجزيرة الهابط إلى دوري الدرجة الثانية ويلعب عرطوز مع الحرية.
في الدور الثاني سنشهد نهائياً مبكراً بين فريقي الاتحاد والشرطة المتأهلين إلى الدور النهائي بدوري الدرجة الأولى على حين سيلعب فريقا الجيش والكرامة مع أحد الفرق المتأهلة من الدور الأول والوحدة سيلعب مع فريق البريقة ويلعب المحافظة مع فريق النواعير.

مواعيد
تجري مباريات الدور الأول في التاسع من شهر نيسان الحالي حيث يلتقي النيرب مع حرفيو حلب والقلعة مع عفرين واليرموك مع عمال حلب (مباريات تجمع فريق من الدرجة الثالثة مع فريق من الدرجة الثانية) ويلعب حرجلة مع معربا واليقظة مع النشابية وكلاهما من الدرجة الثالثة.
أما مباريات الدور الثاني فتقام بالفترة بين السادس عشر والثلاثين من شهر نيسان الجاري، وتجري مباريات الدور الثالث ما بين الخامس والثامن من شهر أيار المقبل.
ومن التوقعات مجموعة كبيرة من الانسحابات بالإضافة للعب المباريات بأغلبيتها في اللاذقية وطرطوس وجبلة بالإضافة لحمص التي ستعود لاستقبال المباريات الرسمية، وهنا يجب على فروع الاتحاد الرياضي العام في المحافظات المذكورة العمل على تجهيز الملاعب بشكل جيد لحسن استقبال مباريات كأس الجمهورية ولاسيما بعد الشكاوى العديدة على ملاعب اللاذقية في مباريات الدوري والتي أثرت في العديد من الفرق خلال مبارياتها في مراحل الذهاب والإياب، حتى إن بعض الفرق تذرعت لتواضع نتائجها بسوء أرضية الملاعب، إشارة نضعها على طاولة الاتحاد الرياضي العام الذي يجب عليه أن يؤكد ضرورة تجهيز الملاعب وتأمينها، كي لا تظهر ذرائع الفرق من جديد وشماعتها أرضية الملعب.

ملاحظة أخيرة
كنا نتمنى ألا تكون القرعة عمياء في الدور الثاني حتى لا نخسر فرقاً قوية، تتوقف عند هذا الدور، على حين سنرى فرقاً متواضعة تتابع سيرها نحو الأمام، وهذا لا يخدم المسابقة ويضيع الكثير من إثارتها ومنافستها.

Exit mobile version