Site icon صحيفة الوطن

تلتقي بوغدانوف اليوم … كريدي: محادثات جنيف تشهد «انحيازاً» نحو حل منطقي

| سامر ضاحي

أكدت عضو وفد معارضة الداخل إلى محادثات جنيف 3، نائب أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي ميس كريدي أن محادثات جنيف تشهد «انحيازاً نحو حل منطقي» وأن «الأمور بدأت تنحو منحى توافقات وطنية»، مؤكدة الوقوف مع الشرعية في سورية ورفض أي «تجاوزات تتعلق بالسيادة الوطنية»، وذلك قبيل لقاء يجمعها بالمبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والدول الإفريقية، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم في موسكو.
وفي تصريح لـ«الوطن» من موسكو قالت كريدي: «نحن نبحث موضوع الحل السياسي مع السيد بوغدانوف ومع كل الدبلوماسية الداعمة لخيارات الشعب السوري» وأضافت: «هذا ليس اللقاء الأول مع بوغدانوف هو مكلف بالملف ونحن نبحث عن حل سياسي يتوافق مع إرادة السوريين» على أن يعقب اللقاء مؤتمر صحفي الساعة 3.
ويذكر أن كريدي هي أحد أعضاء وفد معارضة الداخل إلى محادثات جنيف3 التي أكدت على وضوح مواقف وفدها خلال المحادثات وقالت: «نحن مواقفنا واضحة ومعروفة من خلال المبادئ فوق الدستورية التي قدمناها في جنيف، وبالتالي أي نقاش دبلوماسي هو في إطار دعم وجهة نظر معارضة الداخل الوطنية خصوصاً ونحن على أعتاب لقاء جنيف» مؤكدة أن «أبواب موسكو دائماً كانت ولا تزال مفتوحة للسوريين». وحول رأيها بالجولة المقبلة من المحادثات عبرت كريدي عن تفاؤلها «منذ بداية المحادثات لأن معارضة الداخل فرضت حضورها السياسي وبدأ يظهر الانحياز نحو حل منطقي» لافتة إلى أن «الأمور بدأت تنحو منحى توافقات وطنية مع أنها لا تزال بعيدة ولكن لن نسمح بتمرير أجندات وسندفع بالخيار السوري، وحق السوريين باستخدام وسائل التعبير الديمقراطية وطبعاً دائماً لدينا مطلب أساسي هو رفع العقوبات أحادية الجانب عن الشعب السوري.
وتابعت: «أحب أن أؤكد على دور المرأة السورية في صناعة السلام والعمل السياسي وضرورة تمكينها».
وحول توحيد وفد المعارضات رأت كريدي أن «النهايات قد تؤول لتوحيد الوفود ولكن هذا يتطلب أن يكون الوفد خارج الأجندات واختيار الحل السوري السوري بشكل جدي وصادق من كل الأطراف وقطع الارتباطات بالنسبة للمرتبطين بأجندات خارجية».
وحول رؤية الرئيس بشار الأسد للمرحلة الانتقالية التي تحدث عنها مؤخراً لوكالات الأنباء الروسية، ردت كريدي بالتأكيد: «كنا دائماً مع التوافق الداخلي ودعينا لحكومة وحدة وطنية من البدايات، وطبعاً نحن مع الشرعية في سورية دائماً ولا نقبل بأي تجاوز لها لأنها تتعلق بالسيادة الوطنية». وفي ختام حديثها بينت كريدي أنها ستتوجه من موسكو إلى مدينة جنيف مباشرة للمشاركة في الجولة المقبلة من المحادثات.

Exit mobile version