Site icon صحيفة الوطن

سياسيون وحقوقيون مصريون يدعون إلى تعاون مصري سوري لمواجهة الإرهاب

| وكالات

أكد نائب رئيس حزب التجمع المصري عاطف مغاوري أن سورية تتعرض للمؤامرات منذ وقت طويل بسبب مواقفها القومية والوطنية، مشدداً على أنها ستحقق النصر مجدداً بفضل تضحيات جيشها الباسل الذي يدافع عن شرف الأمة بأكملها، على حين أكدت رئيسة مؤسسة أصوات واعدة لحقوق الإنسان والتنمية بالمشاركة أميمة الشريف، رفضها استمرار قرار قطع العلاقات المصرية السورية، مشددة على أن هناك ضرورة للتعاون بين مصر وسورية لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه.
وقال مغاوري وفق ما نقلت عنه وكالة «سانا» للأنباء: إن «سورية تتعرض لحرب تقوم بها عصابات مرتزقة تنتمي إلى جنسيات العالم بأسره يأتون إليها لصنع الخراب والتدمير ويرفعون شعارات الإسلام وهو منهم بريء»، منوهاً بإنجاز الشعب السوري استحقاقه الدستوري المتمثل بانتخابات مجلس الشعب على الرغم من ظروف الحرب التي يخوضها مع الإرهاب.
وأشار إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين المصري والسوري، مؤكداً أن تغييب سورية عن جامعة الدول العربية بفعل بعض الأنظمة الرجعية أمر يسيء للنظام الرسمي العربي ويضعف تأثيره.
بدورها أكدت رئيسة مؤسسة أصوات واعدة لحقوق الإنسان والتنمية بالمشاركة في مصر، أميمة الشريف، رفضها استمرار قرار قطع العلاقات المصرية السورية مشددة على أن هناك ضرورة للتعاون بين مصر وسورية لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه وخصوصاً أن العلاقات بينهما علاقة أخوة ووحدة مصير تاريخية.
وأوضحت الشريف في تصريح مماثل، أن «الجيش العربي السوري يحقق الانتصارات ويدحر الإرهاب والمؤامرة على سورية»، مؤكدة أن النصر آت ومحقق لا محالة لأن هذا الجيش السوري جيش وطني عقائدي قادر على دحر الإرهاب وتحقيق النصر».
واعتبرت الشريف أن مشهد انتخابات مجلس الشعب يحمل رداً كافياً على كل من تآمر على سورية، وعلى الذين يسعون لفرض إرادتهم عليها وتأكيد أن القرار السوري هو رهن الإرادة السورية وحدها.
وفي خطوة لها دلالات ناجمة عن تطورات محتملة في التعاطي الإقليمي مع الأزمة السورية ومع احتمال التوصل لنتائج إيجابية في هذه الجولة من محادثات جنيف3 أعلنت مصر بأن وفداً مصرياً، توجه صباح الجمعة إلى جنيف، لمتابعة جولة المحادثات الثالثة بين الأطراف السورية.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن وفداً برئاسة نائب مدير مكتب الوزير السفير نزيه النجاري، توجه صباح الجمعة إلى جنيف، لمتابعة جولة المفاوضات الثالثة بين الأطراف السورية.
والتقى الوفد المصري الجمعة، مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي مستورا، في إطار الجولة الثالثة من محادثات جنيف3 التي تجرى الآن بشكل غير مباشر بين وفد الحكومة السورية الرسمي وممثلي المعارضارت بوساطة المبعوث الأممي، حيث طرح عليه تصوره لتنفيذ خريطة الطريق للحل السياسي التي أعدها مؤتمر القاهرة.

Exit mobile version