Site icon صحيفة الوطن

مئات المسلحين بمنطقة الرحيبة ينضمون إلى اتفاق المصالحة في سورية

| وكالات

أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سورية، أن 6 مجموعات من المسلحين الذين يسيطرون على ناحية الرحيبة في ريف دمشق، انضمت إلى اتفاق المصالحة في سورية.
وذكر ممثل المركز العقيد يوري زرايف أن المركز تمكن، بمشاركة وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية والحكومة المركزية ممثلةً بنائب محافظ ريف دمشق، من «توقيع استمارات طلب المصالحة مع ممثلي مجموعات مسلحة» في الرحيبة. وأضاف في تصريحات للصحفيين نقلها الموقع لقناة «روسيا اليوم» الالكتروني: «لقد توصلنا إلى اتفاق بين الطرفين».
وكشف زرايف أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يضّمن «وقف إطلاق النار في منطقة الرحيبة، ويساعد على انتشاره وتطبيقه في المدن والبلدات المجاورة». وتعتبر الرحيبة مفتاحاً للقلمون الشرقي، حيث تنتشر مجموعات مسلحة مدعومة من جيش الإسلام فضلاً عن انتشار محدود لعناصر من تنظيم داعش الذي ضعف وجوده بعد الضربات التي تلقاها في تدمر والقريتين والضمير.
وذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أن المجموعات الست التي انضمت إلى اتفاق المصالحة يبلغ قوامها نحو 600 فرد.
من جانبه، قيم ممثل وزارة المصالحة ياسر سعد اللـه عالياً الدور الذي يلعبه مركز تنسيق الهدنة الروسي، قائلاً: إن «المركز لعب دوراً كبيراً، وهو دائماً ينسق أعماله مع وزارة المصالحة ويلعب دور الوسيط والضامن خلال المفاوضات مع المسلحين».
وترافقت مراسم التوقيع على الاتفاق مع تقديم المساعدات الإنسانية، حيث قام العسكريون الروس بتوريد نحو 3.5 أطنان من المساعدات إلى ناحية الرحيبة.

Exit mobile version