Site icon صحيفة الوطن

موسكو قضت على 20 قيادياً بايعوا التنظيم في روسيا عام 2015 … الاستخبارات الأميركية تحذر من خلايا سرية لداعش في أوروبا

| وكالات

حذر مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر، من أن تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، لديه خلايا سرية في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا مماثلة لتلك التي نفذت مؤخراً هجمات باريس وبروكسل، على حين كشفت موسكو، أن قوات الأمن الروسية قضت على 20 قيادياً من أصل 26 بايعوا داعش في 2015.
وحسب وكالة «سانا» للأنباء، قال كلابر في تصريحات نقلتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية: «من الواضح أن هذا الأمر يشكل مصدر قلق كبيراً لنا ولحلفائنا في أوروبا ونحن نفعل كل ما بوسعنا لنتعاون معهم»، وأضاف: «نحن نرى بشكل متواصل أدلة على وجود مؤامرات يحيكها التنظيم في ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا». وأوضح كلابر أن «التنظيم يدرك الأمور الأمنية جيداً، معتمداً أساليب متعددة لتجنب الكشف عن خططه، منها «تطبيقات الرسائل المشفرة» التي تسرع من عملية الاتصالات بين عناصره وتجعلها غير قابلة للاختراق، دون الحصول على كلمة سر المرور».
وأشارت الصحيفة إلى أن تحذيرات كلابر العلنية عن خطورة التنظيم، تتزامن مع المخاوف المتزايدة وسط أجهزة الاستخبارات الأميركية والأوروبية والتهديدات التي أطلقها داعش بتنفيذ هجمات في تلك البلدان الثلاثة.
ونقلت شبكة «CNN» الإخبارية الأميركية، عن الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، ماثيو ليفيت، قوله: إن «تقارير أنشطة داعش في تلك الدول ليست جديدة، ولكن الجديد أن يقول كلابر ذلك»، مضيفاً: إنه «رغم التركيز كان على فرنسا وبلجيكا حيث وقعت هجمات داعش الإرهابية، إلا أنه كان هناك العديد من الاعتقالات أيضاً في بريطانيا وألمانيا. وترأس كلابر قبل أسبوعين مجموعة من مسؤولي الاستخبارات الأميركيين الذين اجتمعوا في ألمانيا مع نظرائهم الأوروبيين كمحاولة لتشجيع مزيد من تبادل المعلومات بين الدول في أوروبا، حيث حذر هؤلاء المسؤولون من تنامي اعتماد منصات التراسل المشفرة التي سمحت للإرهابيين والمجرمين بالتخفي وراء حجاب من التقنيات. ومن جهة ثانية أشار النائب العام الروسي يوري تشايكا في تقرير نشر أمس، إلى أنه تمت تصفية 156 مسلحاً و36 قيادياً، من بينهم رئيس المنظمة الإرهابية لـ«إمارة القوقاز»، كما تمت تصفية 20 قيادياً من ضمن القياديين الذين بايعوا داعش، وذلك خلال عمليات مكافحة الإرهاب التي قامت بها القوات الأمنية في روسيا في عام 2015.
وأضاف تشايكا: إنه تم تسجيل أكثر من 700 جريمة ذات طابع إرهابي لها علاقة بمشاركة مواطنين روس ضمن جماعات إرهابية مسلحة للقتال في سورية والعراق، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».

Exit mobile version