Site icon صحيفة الوطن

موغيريني: أوروبا لا تريد «تفتيت» الدولة ومحادثات جنيف لم تفشل

| وكالات

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن فيدريكا موغيريني أن محادثات جنيف لم تفشل، في حين دعا السفير البريطاني الجديد في روسيا لوري بريستوو موسكو للتأثير على دمشق لتحريك هذا المحادثات. وقالت موغيريني في حديث لإذاعة «فرانس إنتر» حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن الصعوبات التي تواجهها مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية لا تشهد على الفشل. وأضافت: «رأينا مثل ذلك في مثال المفاوضات مع إيران». وفي الأسبوع الأول من الجولة الثالثة أعلن المنسق العام لـ«الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة رياض حجاب تعليق المشاركة في المحادثات مع بقاء بعض أعضاء «الهيئة» والوفد المفاوض لإجراء محادثات فنية مع فريق المبعوث الدولي إزاء «الهيئة الانتقالية».
وكانت الأمم المتحدة، قد أصرت في وقت سابق، على استمرار المفاوضات السورية، رغم قرار «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة تعليق مشاركتها.
وردا على سؤال حول آفاق المستقبل السياسي للرئيس بشار الأسد، قالت موغيريني: «المشكلة تكمن ليس فقط في مصير شخص دكتاتور واحد»، على حد تعبيرها، مضيفة «السؤال هو كيف ينطلق انتقال السلطة، كيف نحاول تغيير إدارة البلاد، الدستور ونظام السلطة، مع المحافظة على هيكل الدولة، لأن هناك خطراً بأن تتفتت الدولة».
من جانبه وفي حديث لوكالة «إنترفاكس» للأنباء، حسب «روسيا اليوم» رأى بريستوو، أن محادثات جنيف هي الطريق الوحيد لحل الأزمة، مشيراً إلى أن بديل المحادثات هو المزيد من اللاجئين والمزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، والمزيد من الفرص للإرهابيين والمزيد من الجيل الضائع. وقال: إنه «من المهم جداً أن تستخدم روسيا وغيرها من الدول كافة الآليات والجهود من أجل تحقيق ضمان الالتزام بنظام وقف القتال، وضمان تحقيق التقدم في المفاوضات، وتنفيذ قرارات المجتمع الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة الخاصة بإيصال المساعدات الإنسانية» ورأى أن جميع الأطراف يجب أن تبذل جهوداً في ذات الاتجاه بشأن هذه المسائل.
وأشار بريستوو إلى عدم وجود إمكانية للتعاون بين بلاده وروسيا في سورية، لأن روسيا والتحالف الدولي في سورية يعملان، بحسب قوله، في «اتجاهات مختلفة»، مضيفاً في الوقت ذاته أن هناك نقاط تماس بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بعمل «مجموعة دعم سورية».
وزعم بريستوو أنه من غير الممكن أن يتمكن الشعب السوري من التقدم إلى الأمام وتخطي الحرب والانتقال إلى المستقبل طالما بقي (الرئيس) الأسد في السلطة»!!

Exit mobile version