Site icon صحيفة الوطن

جنايات القاهرة: الحكم بإعدام ستة في قضية تخابر مع قطر

قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بالإعدام على ستة أشخاص يحاكمون مع الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، وتسريب وثائق تتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة وبيعها لقناة «الجزيرة»، التي يحاكم فيها المتهمين محمد مرسي و10 آخرين من «جماعة الإخوان»، وأحالت المحكمة أوراقهم إلى مفتي الجمهورية، على أن يصدر الحكم بحق مرسي وأربعة آخرين في القضية في 18 حزيران.
وأعلن القاضي الذي ترأس الجلسة إحالة أوراق ستة متهمين إلى مفتي الجمهورية، مشيراً إلى أن المحكمة ستعقد جلسة في 18 حزيران بعد رد المفتي.
وسيتم حينها النطق بالحكم والعقوبة على المتهمين الخمسة الباقين وبينهم مرسي، بتهمة تسريب «وثائق سرية» تتعلق بالأمن القومي المصري إلى الاستخبارات القطرية.
وعلى ما يبدو أن عدم ورود اسم مرسي بين المحكوم عليهم بالإعدام، يعني أنه إذا أدين فسيكون الحكم عليه بالسجن.
وكانت النيابة قد أسندت إلى الرئيس الأسبق وبقية المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها، وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي. وتعد هذه القضية من أبرز القضايا المنظورة على ساحة المحاكم المصرية، وتشغل الرأي العام المصري، وتعد من أهم القضايا من حيث مدة الاستجواب فيها داخل المحكمة، وعدد الشهود الذين أدلوا بشهاداتهم.
وينص القانون على موافقة مفتي الجمهورية على أحكام الإعدام، ورغم أن رأيه غير ملزم إلا أن المحاكم تأخذ به.
وكالات

Exit mobile version