Site icon صحيفة الوطن

ظريف: بعض دول المنطقة تثير الخلافات بدل التصدي للإرهاب

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السعودية من دون يسميها، فيما يتعلق بالدور الذي تلعبه في إثارة الفتن والصراعات، حيث أكد أن بعض دول المنطقة تثير الخلافات بين المسلمين بدل أن تتصدى لخطر الإرهاب الذي يداهم المنطقة، مبيناً أن الإرهاب الذي يتفشى في المنطقة يشكل خطراً على دولها أكثر من أي طرف آخر.
وشدد ظريف في كلمة له في «ملتقى التشريع.. الواجبات والحلول» الذي عقد أمس في مقر مجلس الشورى الإيراني ضرورة تنشيط الدبلوماسية الإيرانية من أجل استقرار المنطقة مقابل السياسة الخطرة التي ينتهجها بعض الحكام، وخاصة حكام السعودية. وقال إن «أولويتنا الجادة خلال الأيام والأشهر القادمة هي ضمان التنفيذ الصحيح للاتفاق النووي من الدول الغربية، والأولوية الأخرى هي العمل على إرساء الأمن في المنطقة وضمان المواجهة المنسقة للخطر الجاد للغاية المتمثل بالتطرف والإرهاب الذي تواجهه المنطقة اليوم».
وأوضح أن السياسة الخارجية قضية وطنية تتجاوز الرؤية الخاصة ورؤيتنا في هذا الصدد مبنية على مبدأ تكون فيه السياسة الخارجية في خدمة المصالح الوطنية وتحقيق الأهداف على صعيدي المنطقة والعالم.
وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن تباين الأفكار في السياسة الخارجية لا يمنع التوحد في مقاومة سياسات الغطرسة التي تمارسها بعض القوى الكبرى.
بدوره أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في كلمته في الملتقى أن الفهم المشترك لأوضاع البلاد مؤثر في رسم الإستراتيجية وخارطة الطريق اللازمة. وأوضح لاريجاني أن إيران، من حيث الإمكانات التي تحظى بها ومنها القيادة الواعية والظروف الجيوسياسية، تتوافر لها فرص التقدم والاستقرار والنمو، شريطة اتخاذ الإستراتيجية الصحيحة.
سانا

Exit mobile version