Site icon صحيفة الوطن

منع داعش عن شريان حلب وفتك بـ«النصرة» في خان طومان.. والمسلحون واصلوا خرق الهدنة … الجيش يتقدم في غوطة دمشق.. وميليشيا علوش تحرق مسرابا

| الوطن – وكالات

فيما حققت وحدات من الجيش العربي السوري تقدماً في جنوب غوطة دمشق الشرقية، شب حريق ضخم من جهة بلدة مسرابا بعد سيطرة «جيش الإسلام» على حساب تنظيمات إسلامية أخرى بينها جبهة النصرة.
وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن الجيش السوري «تمكن فجر (أمس) الأحد من السيطرة على عدة نقاط كانت تسيطر عليها الفصائل الإسلامية والمقاتلة في محيط بلدة زبدين بالغوطة الشرقية، عقب اشتباكات وصفت بالعنيفة بين الطرفين».
من جهة ثانية، أكدت مصادر أهلية في دمشق أن حريقاً ضخماً شهدته الغوطة الشرقية من جهة مسرابا بعد مشاهدة تصاعد عمود دخان كثيف، وبحسب ناشطين معارضين على موقع «فيسبوك» فإن الدخان ناجم عن «حريق ضخم في المستودعات التجارية المليئة بالمواد الغذائية» في بلدة مسرابا وأن النيران استمرت لمدة طويلة.
وتزامن الحريق مع سيطرة ميليشيا «جيش الإسلام» على بلدتي مسرابا ومديرة، حسب ناشطين أكدوا أن مسرابا تحتوي على معمل للخبز يغذي الغوطة الشرقية بكاملها ما يعني سيطرة ميليشيا علوش على قوت أهل الغوطة بالكامل.
وذكر المرصد، أن طائرات مروحية ألقت مناشير على مناطق في ريف دمشق الغربي، جاء فيها: «العاقل من يتعظ.. فكر.. قد تكون واحداً منهم.. نعد بالحفاظ على حياة كل من يترك السلاح».
وفي حلب بين مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش واجه هجوماً لداعش ليل أمس الأول على نقاط تابعة له في محور قرية أبو جبل قرب منطقة الحمامات الواقعة بين خناصر وأثريا وحال دون وصولهم إلى الطريق الذي تسلكه إمدادات الجيش والمدينة من مواد غذائية ومحروقات وقوافل المسافرين، ما تسبب بمقتل ما لا يقل عن 15 داعشياً وجرح أعداد آخرين دفعوا بزملائهم إلى التراجع من حيث أتوا بعد تدمير ثلاث عربات بي إم بي وعربات مزودة برشاشات دوشكا، وذلك بعد نحو شهرين من آخر هجوم شنه التنظيم على المنطقة ذاتها وأدى إلى قطع الطريق لأيام قبل أن يدحره الجيش.
وأوقعت غارات طيران الجيش ودكه المدفعي لمواقع وتجمعات المسلحين من «جيش الفتح» في بلدة خان طومان ومحيطها في ريف حلب الجنوبي، خسائر بشرية كبيرة في صفوفهم قدرها مصدر ميداني لـ«الوطن» بأكثر من 30 قتيلاً معظمهم يحمل جنسيات غير سورية ولاسيما الشيشانية، وهو ما أضعف الروح المعنوية لهم.
وواصلت فصائل المسلحين خرق نظام التهدئة في يومه الثاني أمس مستهدفة بالقذائف المتفجرة والصواريخ أحياء حلب السكنية.
وبينما دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش ومقاتلي داعش في ريف حمص الشرقي، كثَّف الطيران الحربي السوري من طلعاته وغاراته على مواقع وتحركات مقاتلي التنظيم وجبهة النصرة في أرياف حماة وحمص، محققاً فيها إصابات محكمة.

Exit mobile version