Site icon صحيفة الوطن

مياه طرطوس بخير 

| طرطوس- محمد حسين

الصيف على الأبواب ومياه الشرب لا يمكن التعايش مع غيابها.. فهي شرط الحياة الذي لا غنى عنه في طرطوس بنسبة تهطالها من المتساقطات المطرية ولا في سواها من المحافظات التي تشتهي نقطة المطر..
فكيف سيمر هذا الصيف على طرطوس وما الخطوات التي أنجزت لكي تكون مياه الشرب في كل صنبور على مستوى المحافظة.
المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب المهندس نزار جبور أكد لنا أنه بالرغم من التحديات ومشاكل الإنتاج فإن كمية المياه المنتجة خلال عام 2015 بلغت 57 مليوناً و745 ألف م3.. بزيادة مقدارها مليونان و310 آلاف م3 عن عام 2010.. كما أن كمية المياه المحققة بلغت عام 2015 39 مليوناً و350 ألفاً و842م3 بزيادة مقدارها 5 ملايين و743 ألفاً و93م3 عن عام 2010 وبنسبة إنجاز للخطة من37% إلى 32%.
أما بخصوص المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً وأخرى تم الانتهاء من دراستها لتحسين الواقع المائي في محافظة طرطوس وتأمين استقرار إستراتيجي أشار المهندس جبور إلى أن العمل يتواصل بوتيرة عالية للانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع مياه مرقية الداعم للقطاع الشمالي الغربي لمنطقة الشيخ بدر.. حيث تتابع المؤسسة مع وزارة الموارد المائية لتأمين التجهيزات عن طريق الجهة المانحة ومن المقرر وضع المشروع بالخدمة خلال عام 2017 لينهي معاناة هذا القطاع التي دامت أكثر من 30 عاماً..
وأضاف المدير العام: إن المؤسسة تقوم حالياً بالتعاقد لاستثمار بئر في المحطة الأولى بالقدموس بغزارة 300م3/سا بكلفة 27 مليوناً.. وكذلك ربط المحطة (صفر والأولى) لخط القدموس بخط كهرباء مستقل بكلفة 23 مليوناً كمرحلة أولى لإخراج محطات المشروع الست المتسلسلة التقنين.. حيث سيتم الانتهاء من ذلك خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه.
ونوه بأن هذه التحسينات من شأنها تحسين واقع المياه بشكل ملحوظ في منطقة القدموس وريفها وريف بانياس الممتد على طريق عام القدموس علماً أن الواقع الحالي هو أفضل مما كان خلال الأعوام السابقة لكنه يبقى أقل من طموح المؤسسة وما هو مخطط له.
وأوضح جبور أنه خلال مدة أقصاها شهران سيتم استجرار كمية إضافية لا تقل عن 150م3/سا من مشروع مياه الديرون عبر محطاته الخمس لتحسين الواقع المائي في منطقة الشيخ بدر وريفها ليضيف ذلك تحسناً إضافياً على ما شهدته منطقة الشيخ بدر من استقرار خلال الفترة الحالية وذلك من خلال قيام المؤسسة بتحسين عامل الاستثمار لمشروع الديرون والتعديل في التجهيزات والاستثمار الأمثل لمياه النبع.
وبين المدير العام أن المؤسسة قامت خلال السنوات الماضية بتعميق وتعزيل وحفر عدة آبار داعمة بمدينة طرطوس وحالياً تم الوصول إلى تأمين استقرار مائي للمدينة وتسعى المؤسسة لتأمين هذا الاستقرار لباقي المناطق وتحسين معدل نصيب الفرد من خلال قيامها بفتح عدة آبار ارتوازية.. حيث تم الانتهاء من فتح بئر في بانياس بغزارة 300م3/سا.. وحالياً يتم فتح بئر في البلاطة الغربية وسيتم الانتقال مباشرة بفتح بئر في تفريعة جديتي وضهر رجب ودوير طه وغيرها خلال هذا العام.. علماً أن حفر هذه الآبار يتم بحفارة المؤسسة وكذلك إكساؤها يتم تجهيزه من الفنيين وورش المؤسسة لتخفيض النفقات.. كما تقوم المؤسسة بالعمل على تحسين عامل الاستثمار لعشرات المشاريع القائمة من خلال تعديلات والتجهيزات والخطوط..
مشيراً إلى أن العمل متواصل على مدار الساعة لتحسين الواقع المائي في جميع مشاريع المحافظة وفق الإمكانات المتاحة ورغم الضغوطات التي تحيط بالعمل من نقص اليد العاملة الخبيرة والتقنيين وتقليص مخصصات الوقود لسيارات الخدمة المطلوب منها العمل على مدار الساعة وخلال الأعطال الرسمية للحفاظ على جاهزية المحطات التي تعمل بكامل طاقتها لتلبية الطلب المتزايد على المياه بسبب زيادة أعداد الوافدين.

Exit mobile version