Site icon صحيفة الوطن

كرة اليد تعيد دورة نشاطاتها … دهمش: روزنامة العمل نفذت بنجاح

| نورس النجار

بدأت كرة اليد تنطلق نحو آفاق جيدة عبر اهتمام متميز من اتحاد اللعبة الذي عمل على تنشيط مسابقات اللعبة المتنوعة ضمن قاعدة المتوافر، لتكون قاعدته الرئيسية لإعادة انتشار اللعبة من جديد، وإحيائها بعد أن وصلت الحضيض وكادت أن تلفظ أنفاسها الأخيرة.
والبداية كانت مع تواصل اتحاد اللعبة مع الأندية المشهورة كالجيش والشرطة والطليعة والنواعير والشعلة وغيرها، واستطاع بالتعاون مع هذه الأندية إقامة أول دوري للعبة بعد انقطاع استمر لأكثر من خمس سنوات، ولم يقتصر اهتمام اتحاد اللعبة على كرة اليد في فئتها العليا، بل نظم دورياً للفئات ذكوراً وإناثاً، وحشد كل الطاقات في سبيل مشاركة أكبر عدد من الأندية في هذه البطولات، والغاية دائماً عودة الروح إلى كرة اليد، وإعادة بثها من جديد في كل المحافظات وأندية القطر.
«الوطن» التقت عصام دهمش عضو اتحاد كرة اليد ليخبر جمهور اللعبة عن آخر النشاطات التي تخص البطولات، وإلى التفاصيل.

أوراق مبعثرة
يقول الدهمش: أول ما بدأ به اتحاد اللعبة هو تنظيم أوراق اللعبة المبعثرة هنا وهناك، فتم فرز المواضيع الرئيسية حسب الأولويات وكانت البداية بالتواصل مع الأندية التي ترعى كرة اليد واشتهرت بها في العقود السابقة كأندية الجيش والشرطة وقاسيون والنبك والشعلة والكرامة والسلمية ومحردة ودريكيش والنواعير والطليعة والاتحاد والقنيطرة والسويداء.
وتم الاتفاق على تنظيم دوري للرجال وآخر للناشئين وثالث للناشئات، وتم تنفيذ الروزنامة المقررة بشكل جيد، وهي خطوة أكثر من ممتازة، كما تم تنظيم مسابقة لكأس الجمهورية، والبطولات هذه (يضيف الدهمش) حركت اللعبة في هذه الأندية، وشجعت الكثير من اللاعبين على العودة إليها، وخصوصاً عندما لمس اللاعبون وكوادرهم والأندية جدية اتحاد اللعبة في إقامة النشاطات.
وهناك أيضاً بالتوازي مع النشاطات إعادة تنظيم لكوادر اللعبة من إداريين وحكام ومدربين، وأمامنا المزيد من الدورات لصقل كوادرنا ورفع المستوى الفني لهم، وهذا سيتم على التتابع وستستفيد منه كل الكوادر العامة في داخل الوطن، ولا شك أن إعادة تأهيل كوادرنا واستقدام المزيد بات ضرورة ملحة وخصوصاً بعد هجرة بعض الكوادر بعقود عمل في الدول المجاورة ودول الخليج.

دورات
وعن النشاطات القادمة، قال عصام: كرة اليد كغيرها من الألعاب الرياضية تحتاج إلى دورة رياضية كاملة من النشاط المستمر، لذلك يعتزم اتحاد اللعبة إقامة دورات تنشيطية لفرق اليد عبر تجمعات جنوبية وساحلية، وربما شمالية وهذه الأخيرة حسب المتوافر من الأندية.
والتجمع الجنوبي سيضم فرق: الكرامة والنبك والجيش والشرطة والشعلة وقاسيون، ومن الممكن أن ينضم إليه فرق من القنيطرة والسويداء وسيبدأ بعد شهر رمضان المبارك، وبعدها سيقام تجمع المنطقة الساحلية بمشاركة فرق حماة وطرطوس واللاذقية.
وأضاف الدهمش: هناك برامج عديدة لإنعاش فرق الريف ودعمها وستكون البداية في السلمية عبر إنشاء مركز تدريبي للقواعد، نظراً لوجود قواعد قوية وخامات واعدة للجنسين.

المنتخبات
وعن المنتخبات الوطنية قال: في اجتماع الاتحاد الأخير الذي عقد يوم الأحد تم تشكيل كوادر المنتخبات الوطنية، لتبدأ العمل الجدي عبر تشكيل المنتخبات والتزامها بمعسكرات داخلية لتكون جاهزة للاستحقاقات القادمة، وهناك مشاريع مشاركات خارجية عديدة تنتظر موافقة المكتب التنفيذي عليها.

Exit mobile version