Site icon صحيفة الوطن

تركيا .. تفجير واعتقالات في صفوف داعش

اعتقلت قوات الأمن التركية أمس الإثنين سبعة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، بينهم «جلاد» و«مسؤول كبير» في جنوب شرق البلاد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.
وأوضحت وكالة أنباء «الأناضول» الحكومية أن هؤلاء دخلوا في الآونة الأخيرة إلى تركيا من سورية، واعتقلتهم وحدات من شرطة مكافحة الإرهاب والقوات الخاصة في منطقة معمورة العزيز ووضعتهم قيد الاحتجاز المؤقت.
ومن بين المعتقلين شخص يشتبه في أنه ارتكب «إعدامات» لحساب تنظيم «داعش» في سورية، حسب ما ذكرت الأناضول التي عرفت عنه بالأحرف الأولى من اسمه ف. س. كما تم ضبط العديد من الوثائق، بحسب الوكالة.
ويشتبه في أن الموقوفين عقدوا اجتماعات عدة بهدف تجنيد أعضاء جدد لحساب تنظيم «داعش»، حسب ما أفادت وكالة أنباء دوغان من دون أن تقدم تفاصيل إضافية.
وبعدما كانت متهمة لوقت طويل بغض الطرف عن تحركات تنظيم «داعش» عبر الحدود بين سورية وتركيا، كثفت قوات الأمن التركية المداهمات في الأوساط الجهادية منذ العام الماضي.
وعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، تم سجن 190 عضواً يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «داعش»، وفق ما أظهرت أرقام نشرتها الأناضول الأسبوع الماضي.
وتعيش تركيا حالة تأهب قصوى بعدما شهدت سلسلة هجمات استهدفت خصوصاً أنقرة واسطنبول ونسبت إلى تنظيم «داعش» أو إلى تجدد النزاع الكردي ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا.
وفي سياق متصل أصيب أربعة أشخاص بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة مالتيبو في مدينة اسطنبول التركية.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة يدوية الصنع وضعت أسفل أحد الجسور على الطريق السريع المتجه إلى أنقرة ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بشظايا معدنية متطايرة من القنبلة وتسبب كذلك في إلحاق أضرار بعدد من السيارات المارة.
وكان أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 22 آخرون نتيجة انفجار سيارة محملة بالمتفجرات بمدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا الخميس الماضي.
وتشهد تركيا توتراً أمنياً متزايداً جراء الحملات القمعية التي ينفذها النظام التركي ضد معارضيه بما فيها حملاته العسكرية في جنوب شرق البلاد.
(سانا– أ ف ب)

Exit mobile version