Site icon صحيفة الوطن

اشتبك مع «النصرة» في الوعر وقضى على قياديين بريف حمص الشمالي … نطاق سيطرة الجيش تتوسع بمحيط حقل شاعر

| حمص – نبال إبراهيم

وسع الجيش العربي السوري نطاق سيطرته بمحيط حقل شاعر النفطي بريف حمص الشرقي بعد معارك عنيفة مع مقاتلي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للإرهاب، حيث تمكن من استعادة السيطرة على عدّة نقاط وتلال حاكمة في المنطقة منها تل الصوان وتلة زملة المهر، على حين لقي عدد من مقاتلي التنظيم مصرعهم إثر عمليات للجيش في ريف تدمر الغربي. إلى ذلك اشتبك عناصر من الجيش مع مسلحي جبهة النصرة المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وميليشيا حركة «أحرار الشام الإسلامية» في حي الوعر، بالتزامن مع استهداف الطيران الحربي لمواقعهم بريف حمص الشمالي موقعاً عناصرهم قتلى وجرحى بينهم قياديون.
وفي التفاصيل: ذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»: أن وحدات مشتركة من الجيش السوري واللجان الشعبية سيطرت أمس على تل الصوان غرب حقل شاعر النفطي وعلى عدة نقاط وتلال حاكمة بمحيط الحقل منها تلة زملة المهر وذلك بعد معارك عنيفة مع مقاتلي تنظيم داعش وسط استهداف صاروخي ومدفعي طال مواقع التنظيم ونقاط انتشار مقاتليه على امتداد خطوط المواجهات، وأسفرت تلك المعارك عن تمكن قوات الجيش والقوى المؤازرة من توسيع نطاق سيطرتها بمحيط شاعر بعد تدمير أوكار وتحصينات ونقاط مقاتلي التنظيم وعتادهم وآلياتهم على تلك الاتجاهات وإيقاع عشرات من أفرادهم بين قتيل وجريح بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية.
إلى ذلك قضت وحدة من الجيش على أعداد من مقاتلي داعش ودمرت عدداً من عرباتهم ووسائل تنقلاتهم خلال الاشتباكات التي دارت بينهما على اتجاه الريف الغربي لمدينة تدمر شرقي حمص وبالقرب من قرية العقيربات الواقعة على الحدود الإدارية بين محافظتي حمص وحماة في الشمال الشرقي لمدينة حمص.
في الريف الشمالي للمحافظة استهدفت قوات الجيش صاروخياً ومدفعياً معاقل ومواقع مقاتلي تنظيم جبهة النصرة و«أحرار الشام» ونقاط انتشار مقاتليهما ومحاور تحركاتهم في مدينة الرستن وقرى برج قاعي وكيسين وكفرلاها وتلدو بريفي حمص الشمالي والشمالي الغربي ما أدى لتدمير تلك المواقع والمعاقل وعدد من الآليات التي كانت مزودة برشاشات ثقيلة وإيقاع عدد من مقاتلي التنظيم والحركة قتلى ومصابين بينهم قياديان بالتنظيم.
وفي حي الوعر اشتبكت أمس عناصر من الجيش مع مسلحي جبهة النصرة و«أحرار الشام» بمحيط الجزيرة السابعة في حي الوعر لعدة ساعات تمكن خلالها عناصر الجيش من القضاء على عدد من مقاتلي تلك الفصائل المسلحة وإصابة عدد آخر من أفرادهم. وهزت انفجارات ضخمة ليل الإثنين الثلاثاء حقل الشاعر الغازي الذي يسيطر عليه داعش. وحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، فإن التنظيم قام بهذه التفجيرات. وأضاف «المرصد»، «قام تنظيم داعش بثلاثة تفجيرات يعتقد أنها استهدفت آبار الغاز»، وسمعت أصوات الانفجارات في مدينة تدمر الواقعة على بعد نحو خمسين كيلومتراً جنوب شرق حقل الشاعر.

Exit mobile version