Site icon صحيفة الوطن

سواريز يتصدر هدافي أوروبا خلال موسم 2015- 2016 … زلاتان الأكثر فاعلية على صعيد الدوري

انتهى الموسم الكروي الأوروبي على صعيد الدول بانتظار الختام بمباراة نهائي دوري أبطال أوروبا التي ستقام يوم السبت في ملعب سان سيرو بين الريال وجاره أتلتيكو.
قبل تلك المباراة رصدت «الوطن» قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلاً على طول الموسم، ويأتي على رأس القائمة لويس سواريز متقدماً على البرتغالي كريستيانو رونالدو والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش مع ميزة أن سواريز تصدر هدافي الدوريات قابضاً على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي على حين قبض كريستيانو بقوة على قائمة هدافي المسابقة الأهم على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، وينفرد زلاتان ابراهيموفيتش بميزة أنه الأكثر فاعلية على صعيد الدوري إذا أخذنا الأمر نسبة وتناسباً مع عدد المباريات الملعوبة.

حصيلة النجوم
سجل النجم الأورغوياني لويس سواريز 59 هدفاً خلال 53 مباراة، فتصدر هدافي الليغا بـ40 هدفاً خلال 35 مباراة وسجل 5 أهداف في 4 مباريات بمسابقة الكأس و8 أهداف في 9 مباريات للشامبيونز و6 أهداف في 5 مباريات خاضها ضمن مونديال الأندية والسوبر المحلية والأوروبية.
في المركز الثاني يأتي كريستيانو رونالدو برصيد 51 هدفاً خلال 47 مباراة، إذ سجل 16 هدفاً في الشامبيونز معتلياً قائمة الهدافين خلال 11 مباراة، وسجل 35 هدفاً في الدوري خلال 36 مباراة ولم يلعب في البطولات الأخرى نظراً لمعاقبة ريال مدريد في مسابقة الكأس، ولا نغفل أن الفرصة سانحة أمام النجم البرتغالي لزيادة رصيده وهو بحاجة إلى هدفين ليكسر رقمه التاريخي في الشامبيونزليغ.
في المركز الثالث حل النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش برصيد 50 هدفاً خلال 51 مباراة، فحافظ على لقب هدافي الليغ آن برصيد 38 هدفاً في 31 مباراة وهذا يجعله صاحب النجاعة الأكبر في الدوريات الأوروبية الكبرى، وسجل 7 أهداف في 6 مباريات بكأس فرنسا و5 أهداف في 10 مباريات ضمن الشامبيونزليغ ولم يسجل في 4 مباريات أخرى لحساب كأس الرابطة والسوبر المحلية.
في المركز الرابع جاء النجم البولندي ليفان دوفسكي هداف البايرن برصيد 42 هدفاً في 51 مباراة، فانتزع قائمة هدافي البوندسليغا برصيد 30 هدفاً في 32 مباراة وسجل 3 أهداف في 6 مباريات بكأس ألمانيا و9 أهداف خلال 12 مباراة في الشامبيونزليغ ولم يسجل في مباراة السوبر المحلية.
في المركز الخامس جاء ليونيل ميسي بتسجيله 41 هدفاً في 49 مباراة وتوزعت أهدافه وفق التالي: 26 هدفاً في الليغا خلال 33 مباراة و5 أهداف في 5 مباريات للكأس و6 أهداف خلال سبع مباريات في الشامبيونزليغ و4 أهداف في 4 مباريات ضمن السوبر المحلية والأوروبية ومونديال الأندية.
في المركز السادس جاء المهاجم الأرجنتيني هيغوين هداف نابولي برصيد 38 هدفاً في 42 مباراة، فكسر رقماً قياسياً عمره 66 عاماً في الدوري الإيطالي بتسجيله 36 هدفاً خلال 35 مباراة ولم يسجل في مباراتي كأس ولكنه سجل هدفين في خمس مباريات أوروبية.

نجوم آخرون
سجل البرازيلي جوناس أوليفيرا لاعب بنفيكا البرتغالي 36 هدفاً في 47 مباراة منها 32 هدفاً في 34 مباراة على صعيد الدوري كهداف أعلى.
سجل غريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد 32 هدفاً في 53 مباراة، كما سجل الرصيد ذاته مهاجم بايرن ميونيخ توماس موللر خلال 49 مباراة، وسجل نيمار 31 هدفاً في 49 مباراة، وسجل الأرجنتيني أغويرو مع السيتي 29 هدفاً في 44 مباراة، بينما سجل هاري كين هداف الدوري الإنكليزي 28 هدفاً في 48 مباراة، بينما سجل غاريث بيل لاعب ريال مدريد 19 هدفاً في 29 مباراة وجميعها على صعيد الدوري، وسجل زميله الفرنسي بنزيمة 28 هدفاً في 35 مباراة اجمالية بواقع 24 في 27 مباراة دوري و4 أهداف في 8 مباريات شامبيونزليغ.

Exit mobile version