Site icon صحيفة الوطن

تكريم شيوخ الكار في الحرف اليدوية

كشف وزير السياحة المهندس بشر يازجي في تصريح لـ«الوطن» أن هناك تنسيقاً مع اتحاد الحرفيين والأمانة السورية للتنمية للحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية ومنع اندثارها من خلال تقديم مختلف أنواع الدعم والتسهيلات اللازمة، إضافة إلى وضع علامات جودة خاصة بالقطع السورية المصدرة لتكون سورية أصلية بامتياز، بما يساهم هذا الأمر في منع تزويرها وحماية المنتجات من الاندثار.
تأكيد الوزير جاء على هامش تكريم أقامته وزارة السياحة بالتنسيق مع اتحاد الحرفيين وذلك لتكريم شيوخ الكار، وذلك في مبنى محطة الحجاز بدمشق ضمن فعاليات دمشق مدينة مبدعة حملت الفعالية عنوان «دمشق تاريخ وحرفة وأصالة».
وأكد وزير السياحة دعم المتضررين في مجال الحرف اليدوية وتقديم كل العون لهم ومساعدتهم على صعيد تصدير المنتجات وتحقيق عائدات مالية والترويج للمنتجات المميزة، واستمرار عودة الألق والضجيج لمحال الحرف اليدوية بدمشق.
وذكرت المهندسة مي الصلح مديرة سياحة دمشق أن الهدف من الفعالية دعم الحرف اليدوية وحماية العاملين فيها وتكريمهم وإيجاد السبل المناسبة لتعليم الجيل الجديد من شيوخ الكار للحفاظ على التراث التقليدي السوري من الضياع.
وتتضمن الفعالية عرضاً حياً للحرف التراثية الشرقية منها نفخ الزجاج والزجاج المعشق والرسم على الزجاج والزجاج الفينيقي إضافة إلى الموزاييك والسيف الدمشقي والثريات والعجمي والأعمال الفنية من المعدن والخشب والنحاس والفسيفساء والقيشاني والبروكار والقش والخيزران والجلديات والخط العربي والفخار والآلات الموسيقية وتنزيل الصدف على الخشب والخيط العربي، على أن تستمر الفعالية حتى السبت القادم.
وعبّر أصحاب الحرف التقليدية عن الجهود المبذولة من السياحة لدعمهم وتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم في المشاركة بالمعارض على اختلافها الداخلية وحتى الخارجية، إضافة للتفكير في دعم الجوانب التصديرية والترويج للحرف التقليدية مشيرين إلى أبرز الصعوبات المرتبطة على صعيد التصدير وخط الشحن والمواد الأولية التي لا توجد بكثرة وإن وجدت فستكون بأضعاف سعرها.

Exit mobile version