Site icon صحيفة الوطن

الإكثار من النشويات والسكريات يزيد خطر التهابات اللثة

تهدد اللثة غير السليمة سلامة الأسنان وقد تؤدي لفقدانها كما تسبب رائحة فم منفرة لكن دراسات طبية أظهرت وجود مخاطر أكبر لالتهابات اللثة تتمثل بأمراض القلب والتهابات الأوردة والشرايين.
وقالت اختصاصية التغذية الدكتورة زهوات المنلا لـ«سانا» إن دراسة شملت نحو 40 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و80 عاماً واستمرت مدة ثلاث سنوات أثبتت وجود علاقة طردية بين التهابات اللثة وانحسارها وفقدان الأسنان مع أمراض القلب والتهابات الصمامات والأوردة والشرايين.
ولفتت المنلا إلى أن أهم أسباب التهابات اللثة تراكم طبقات البلاك نتيجة نقص الألياف الغذائية بالنظام الغذائي واعتماده فقط على النشويات والسكريات والمصنعات الغذائية والدهون والألبان والأجبان.
وأضافت خبيرة التغذية: إن نقص الألياف الغذائية يؤثر أيضاً في طريقة مضغنا الطعام حيث تضعف جذور الأسنان وتقل التروية الدموية للثة ما يسرع انحسارها وأمراضها.
وتوصي الدكتورة المنلا لتقوية اللثة بقضم الخضار والفاكهة بدلاً من العصائر وتناول الألياف الموجودة بالحبوب والبقول والخضار بدلاً من النشويات والمصنعات، أما بالنسبة للثة الضعيفة فيمكن تدليكها بالماء والملح البحري إلى جانب استعمال المسواك لتنظيف الأسنان دورياً وتناول الأغذية المحتوية على فيتامين «سي» الموجود في الحمضيات والرمان والبقدونس والبقلة والملفوف والتوت والفريز الطازج.

Exit mobile version