Site icon صحيفة الوطن

عرس الكرة اللاتينية يحتفل بمئويته في الشطر الشمالي … الريادة تنتقل للأرجنتين بفضل ستابيلي

| محمود قرقورا

بدأنا أمس رحلة استعادة ذكريات البطولة الأقدم في العالم على صعيد القارات، ورأينا هيمنة الأورغواي على اللقب في البدايات بحيازة سبعة ألقاب خلال البطولات الثلاث عشرة الأولى.
اليوم نواصل رحلة الغوص في أرشيف البطولات التالية لنشاهد هيمنة الأرجنتين بفضل عقلها المفكر ستابيلي المدرب الأسطوري للبطولة على مر التاريخ، فمع انتهاء أول 25 نسخة انتقلت الصدارة للأرجنتين بـ11 لقباً مقابل 9 للأورغواي و3 للبرازيل ولقب لكل من البيرو والبارغواي.

بمباراة فاصلة
جرت النسخة الرابعة عشرة في الأرجنتين بين 27 كانون الأول 1936 و1 شباط 1937 بمشاركة ستة منتخبات هي الأرجنتين والبرازيل والأورغواي والباراغواي وتشيلي والبيرو واستطاع المنتخب الأرجنتيني التتويج بمباراة فاصلة على حساب البرازيل بهدفين سجلا في الوقت الإضافي وكانت الأرجنتين بدأت بالفوز على تشيلي 2/1 وعلى البارغواي 6/1 وعلى البيرو 1/صفر وعلى البرازيل 1/صفر وخسرت أمام الأورغواي بهدفين لثلاثة فتساوت مع البرازيل ففرضت مباراة فاصلة.
شهدت المباريات الـ16 تسجيل 69 هدفاً وتوج التشيلياني تورو هدافاً بسبعة أهداف واختير الأرجنتيني فيسنتي دي لا ماتا أفضل لاعب.

بطل جديد
استضافت البيرو النسخة الخامسة عشرة بين 15 كانون الثاني و12 شباط 1939 بمشاركة خمسة منتخبات هي البيرو والأورغواي والبارغواي وتشيلي والضيف الجديد الإكوادور.
وشهدنا بطلاً جديداً وهو صاحب الأرض والجمهور بفوزه على الإكوادور 5/2 وعلى تشيلي 3/1 وعلى البارغواي 3/صفر وعلى الأورغواي 2/1.
شهدت المباريات العشر تسجيل 47 هدفاً وتوج البيروفي تيودور فيرنانديز هدافاً بسبعة أهداف كما اختير أفضل لاعب.

بدأ عصر ستابيلي
استضافت تشيلي النسخة السادسة عشرة بين 2 شباط و4 آذار 1941 بمشاركة الأرجنتين والأورغواي والبيرو والإكوادور إضافة للبلد المنظم تشيلي بدأ عهد الهيمنة الأرجنتينية مع المدرب ستابيلي هداف كأس العالم 1930 ففازت على البيرو بهدفين لهدف وعلى الإكوادور 6/1 وعلى الأورغواي بهدف وعلى تشيلي بالنتيجة ذاتها.
شهدت المباريات العشر تسجيل 32 هدفاً وتوج الأرجنتيني خوان مارفيزي هدافاً برصيد خمسة أهداف واختير التشيلياني ليفنغستوم أفضل لاعب.
بحكم العادة
عندما تستضيف الأورغواي البطولة فهذا يعني أنها البطل وهذا ما حدث في النسخة السابعة عشرة التي استضافتها بين 10 كانون الثاني و7 شباط 1942 بمشاركة سبعة منتخبات هي الأورغواي والأرجنتين والبرازيل والبارغواي والبيرو وتشيلي والإكوادور، فبدأت الأورغواي المشوار بالفوز على تشيلي 6/1 وعلى الإكوادور 7/صفر ثم على البرازيل بهدف وعلى البارغواي 3/1 وعلى البيرو بثلاثية نظيفة وعلى الأرجنتين بهدف علماً أن الأرجنتين فازت بالمباريات الخمس التي سبقتها، أي إن المباراة كانت حاسمة.
شهدت المباريات الـ21 تسجيل 81 هدفاً وتساوى الأرجنتينيان ماسانتوني ومورينو بأعلى لائحة الهدافين برصيد سبعة أهداف واختير الأورغواياني فاريلا أفضل لاعب.

بطولة حماسية
استضافت تشيلي النسخة الثامنة عشرة بين 14 كانون الثاني و28 شباط 1945 بمشاركة سبعة منتخبات هي الأرجنتين والبرازيل والأورغواي والضيف الجديد كولومبيا وبوليفيا والإكوادور إضافة للبلد المنظم، واعتلت الأرجنتين القبة بفوزها على بوليفيا 4/صفر وعلى الإكوادور 4/2 وعلى كولومبيا 9/1 وتعادلت مع تشيلي 1/1 قبل الفوز على البرازيل 3/1 وعلى الأورغواي بهدف وكانت المنافسة شرسة مع المنتخب البرازيلي الذي تأخر بنقطة واحدة عن الأرجنتين وتشيلي التي تأخرت بنقطتين وتساوى الأرجنتينيان نوربرتو مينديز والبرازيلي فريتاس بأعلى لائحة الهدافين برصيد ستة أهداف، على حين اختير البرازيلي ديمينغويز أفضل لاعب.

حفاظاً على اللقب
استضافت الأرجنتين النسخة التاسعة عشرة بين 12 كانون الثاني و10 شباط 1946 واللقب بقي في الخزائن الأرجنتينية عن جدارة واستحقاق بعد الفوز على البارغواي بهدفين وعلى بوليفيا 7/1 وعلى تشيلي 3/1 وعلى الأورغواي بالنتيجة ذاتها وعلى البرازيل بهدفين.. شهدت المباريات الـ15 تسجيل 61 هدفاً واعتلى الأورغوياني خوسيه ماريا ميدينا قائمة الهدافين برصيد سبعة أهداف واختير الأرجنتيني بيدرنيرا أفضل لاعب.

استضافة جديدة
جرت النسخة العشرون على الأراضي الإكوادورية بين 30 تشرين الثاني و31 كانون الأول 1947 بمشاركة ثمانية منتخبات هي الأرجنتين والبارغواي والأورغواي وتشيلي والبيرو وبوليفيا وكولومبيا إضافة للدولة المستضيفة، وحافظت الأرجنتين على اللقب بفوزها على البارغواي 6/صفر وعلى بوليفيا 7/صفر وعلى البيرو 3/2 وتعادلت مع تشيلي 1/1 قبل الفوز على كولومبيا 6/صفر وعلى الإكوادور 2/صفر وعلى الأورغواي 3/1.
شهدت المباريات الـ28 تسجيل مئة وهدفين واعتلى الأورغواياني نيكولاس فاليرو قائمة الهدافين برصيد ثمانية أهداف واختير الأرجنتيني خوسيه مانويل مورينو أفضل لاعب.

فاصلة ساحقة
جرت النسخة 21 في البرازيل بين 3 نيسان و11 أيار 1949 بمشاركة ثمانية منتخبات هي البرازيل والبارغواي والبيرو وبوليفيا وتشيلي والأورغواي والإكوادور وكولومبيا، وفازت البرازيل باللقب بعد مباراة فاصلة على حساب البارغواي 7/صفر، وكانت نتائجها الفوز على الإكوادور 9/1 وعلى بوليفيا 10/1 وعلى تشيلي 2/1 وعلى كولومبيا 5/صفر وعلى البيرو 7/1 وخسرت أمام البارغواي 1/2.
شهدت المباريات الـ29 تسجيل 135 هدفاً واعتلى البرازيلي جايير قائمة الهدافين برصيد 9 أهداف واختير زميله أديمير أفضل لاعب.

ثأر سريع
استضافت البيرو النسخة 22 بين 22 شباط و1 نيسان 1953بمشاركة سبعة منتخبات هي البارغواي والبرازيل والأورغواي وتشيلي والبيرو وبوليفيا والإكوادور، واستطاعت البارغواي الرد السريع على البرازيل بالفوز عليها 3/2 بمباراة فاصلة بعد فوزها على تشيلي 3/صفر وعلى بوليفيا والبرازيل 2/1 وتعادلها مع الإكوادور صفر/صفر ومع الأورغواي 2/2 وخسارتها قانوناً أمام البيرو بعد التعادل 2/2.
المباريات الـ22 شهدت تسجيل 67 هدفاً وتصدر البارغوياني مولينا قائمة الهدافين برصيد 7 أهداف واختير زميله هيريرا أفضل لاعب.

الأرجنتين أقوى
استضافت تشيلي النسخة 23 بين 27 شباط و30 آذار 1955 بمشاركة 6 منتخبات هي الأرجنتين والبارغواي والإكوادور والبيرو والأورغواي وتشيلي، وبدت الأرجنتين الأقوى واستحقت اللقب بعد فوزها على البارغواي 5/3 وعلى الإكوادور 4/صفر وعلى الأورغواي 6/1 والتعادل مع البيرو 2/2 وفي الختام فازت على تشيلي 1/صفر حيث كان المنتخبان يتساويان بعدد النقاط والمباراة أشبه بالنهائية.
شهدت المباريات الـ15 تسجيل 73 هدفاً وتصدر الأرجنتيني رودولفو ميشيلي قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف، واختير التشيلياني هرموزابال أفضل لاعب.

عادة متأصلة
استضافت الأورغواي النسخة 24 بين 21 كانون الثاني و15 شباط 1956 بمشاركة 6 منتخبات هي الأورغواي وتشيلي والأرجنتين والبرازيل والبارغواي والبيرو ومن الطبيعي أن تكون الأورغواي بطلة عندما تستضيف البطولة بحكم العادة وهذا حصل بعد الفوز على البارغواي 4/2 وعلى البيرو 2/صفر وعلى تشيلي 2/1 وعلى الأرجنتين 1/صفر والتعادل مع البرازيل صفر/صفر.
المباريات الـ15 شهدت تسجيل 38 هدفاً واعتلى التشيلياني هرموزابال قائمة الهدافين برصيد 4 أهداف واختير الأورغوياني ميغويز أفضل لاعب.

حسم سريع
استضافت البيرو النسخة 25 بين 7 آذار و6 نيسان 1957 بمشاركة 7 منتخبات هي الأرجنتين والبرازيل والأورغواي والبيرو وكولومبيا وتشيلي والإكوادور وانتزعت الأرجنتين اللقب بسرعة بعد فوزها على كولومبيا 8/2 وعلى الإكوادور 3/صفر وعلى الأورغواي 4/صفر وعلى تشيلي 6/2 وعلى البرازيل 3/صفر وخسرت المباراة الهامشية أمام البيرو 1/2.
شهدت المباريات الـ21 تسجيل 101 هدف وتصدر الأرجنتيني ماشيو والأورغوياني أمبرويز قائمة الهدافين برصيد 9 أهداف واختير الأرجنتيني أنريكي سيفوري أفضل لاعب.

Exit mobile version