Site icon صحيفة الوطن

محطة كهرباء نقالة معفاة من تقنين الكهرباء لآبار مياه الشرب في السويداء

السويداء-عبير صيموعة

اعتماد محافظة السويداء بشكل كامل على الآبار العامة كمصدر أساسي لمياه الشرب فيها والبالغ عددها 400 بئر وأمام انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع الضخ التوافقي معه فضلاً عن تعطل كثير من تلك الآبار نتيجة توتر التيار الكهربائي اتخذت الشركة العامة لكهرباء السويداء مجموعة من الإجراءات لتوفير التغذية الكهربائية لآبار مياه الشرب وذلك بعد التنسيق المباشر مع مؤسسة المياه.
حيث أشار مدير فرع الشركة المهندس نضال نوفل أنه جرى تغذية تجمعات آبار المياه في مواقع /الثعلة – عتيل – قنوات/ والتي تؤمن 60% من احتياجات المدينة وريفها من مياه الشرب على محطة تحويل كهرباء نقالة حديثة معفاة من تقنين الكهرباء على مدار 24 ساعة متواصلة وبتوتر نظامي 20ك. ف إضافة لتغذية تجمعات آبار المياه في مواقع / بكا – القريا – صلخد/ من محطة صلخد الكهربائية على مدار 24 ساعة متواصلة لتأمين مياه الشرب لمنطقتي صلخد والقريا.
موضحاً أنه تمت معالجة انخفاض التوتر الكهربائي ورفعه موضعياً على كل المحولات الكهربائية المغذية لآبار المياه بالمحافظة وكذلك التنسيق مع رؤساء الأقسام في مؤسسة المياه بخصوص الآبار التي لا يمكن استثناؤها نهائياً من التقنين بعدم الضخ في فترات الذروة الكهربائية والتي تترافق بانخفاض في الجهد على أن يجري الاستفادة من ساعات التغذية وفق برنامج منظم وبما ينسجم مع الاحتياجات الضرورية لهذه الآبار.
وأكد نوفل أنه وبعد متابعة الشركة اليومية لواقع الكهرباء المغذية للآبار بالتنسيق مع المسؤولين المباشرين عن تشغيلها واستثمارها تم الكشف عن بعض الملاحظات الفنية المتعلقة بآبار المياه ومنها العمق الكبير لها والذي يصل إلى 700 متر ما يؤدي لهبوط الجهد الناتج على الكابلات المغذية للمضخات الغاطسة فيها وكذلك عمليات الاستثمار الجائر لها وخاصة صيفاً ما يؤدي لكثرة أعطالها وخروجها من الخدمة إضافة لعدم توافر مولدات احتياطية بأعداد كافية في مواقعها وعدم وجود الكوادر الفنية المؤهلة في مواقع العمل بمؤسسة المياه لاستثمار تجهيزاتها بالشكل الصحيح بسبب الاعتماد على العمال المؤقتين والموسميين. لافتاً إلى أن الشركة بدأت قبل ثلاثة أشهر بتطبيق برنامج لإعفاء المخارج الكهربائية المغذية لعدد من الآبار من التقنين الكهربائي ضمن ساعات محددة وذلك بهدف معالجة نقص ضخ المياه في عدد من المناطق.

Exit mobile version